طوكيو - 4 - 2 (كونا) -- كشفت تقارير يابانية اليوم الجمعة أن طوكيو تدرس طلبا أمريكيا لتحويل بعض وارداتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) أن الحكومة تعكف على بحث الطلب الأمريكي "بحذر" خاصة وأن الغاز الطبيعي المسال يمثل 39 بالمئة من مصادر توليد الكهرباء في اليابان "وهي نسبة أكبر من أي مصدر طاقة آخر".
ومن جانبه رفض وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كويتشي هاجيودا التعليق على تفاصيل المناقشات الحكومية إلا أنه أضاف في تصريحات للصحفيين ان "اليابان بدأت استيراد الغاز الطبيعي المسال منذ حوالي 50 عاما وتقود نمو هذا السوق منذ ذلك الحين كمستورد رئيسي".
وتابع "بشكل عام ومع أخذ هذه الخلفية في الاعتبار سنبحث عن طرق للمساهمة مع المجتمع الدولي" مشددا على ضرورة "تقديم المساهمة بطريقة لا تؤثر على الحياة اليومية للشعب الياباني خلال هذا الشتاء البارد".
ولفتت التقارير إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تريد الحيلولة دون وقوع اضطرابات في إمدادات أوروبا وسط التوتر المحيط بأوكرانيا لاسيما في ضوء اعتماد القارة العجوز على الغاز الطبيعي من روسيا عبر خطوط الأنابيب.
وذكرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون أنهم سيفرضون عقوبات في حال غزو روسيا لأوكرانيا مما قد يدفع موسكو إلى خفض إمداداتها إلى أوروبا. (النهاية) م ك / ط م ا