الكويت - 2 - 2 (كونا) -- وقعت الإمارات وإسبانيا اليوم الأربعاء عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الصناعة والتكنولوجيا والتغيير المناخي والتعليم والصحة والأمن المعلوماتي.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن ذلك جاء خلال لقاء جمع نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ورئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز بمقر (إكسبو 2020 دبي).
وأضافت الوكالة أن الجانبين بحثا علاقات الشراكة "المتميزة" بين البلدين وسبل الارتقاء بها على مختلف الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية واكتشاف المزيد من الفرص التي تمهد لرفع مستويات التنسيق وتبادل التجارب الناجحة والخبرات في مختلف المجالات التنموية وبما يخدم مصالح الدولتين وشعبيهما.
وأوضحت ان اللقاء شهد عددا من الموضوعات محل الاهتمام المشترك بما في ذلك مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود العالمية المبذولة في مجال تسريع وتيرة التعافي الاقتصادي والعبور إلى مرحلة ما بعد جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
ونقلت الوكالة تأكيد الشيخ محمد بن راشد حرص دولة الإمارات على تهيئة أفضل طرق المناخ الداعم للاستثمار ضمن نهج اقتصادي قائم على الانفتاح لا سيما أنه "يمثل أحد السمات الأساسية للسياسة الخارجية الإماراتية".
وأعرب الشيخ محمد بن راشد عن أمله أن يشهد التعاون الإماراتي الإسباني "نقلات نوعية" خلال المرحلة المقبلة عبر توسيع قاعدة الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين مع التركيز على القطاعات الحيوية والمستقبلية التي تدعم الأهداف التنموية وتخدم مصالح الشعبين.
وفي السياق ذاته نقلت (وام) عن سانشيز تأكيده تقدير إسبانيا "الكامل" للدور "الإيجابي والمؤثر" الذي تضطلع به الإمارات على الساحتين الإقليمية والدولية وما تقدمه من "نموذج تنموي رائد" وما يتبعه من "إنجازات نوعية" في العديد من المجالات متمنيا لدولة الإمارات وشعبها مزيدا من الرخاء والتقدم والازدهار. (النهاية) ب ص / م ع ا