بروكسل - 28 - 1 (كونا) -- أكد مسؤولون كبار في المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة أن علاقة الاتحاد الأوروبي بدول الخليج فيما يتعلق بإمدادات الطاقة مهمة للغاية وستبقى كذلك.
وقال المسؤولون في حديث للصحفيين اشترطوا فيه عدم الكشف عن هويتهم "إنها علاقة قوية للغاية واستمرت حتى وقت قريب على المستوى الثنائي ونأمل الآن أن نجدد التعاون مع مجلس التعاون الخليجي الذي استعاد الآن فعاليته وديناميكيته".
وأشاروا إلى أن العلاقات الجيدة للغاية مع دول الخليج بشأن إمدادات النفط والغاز تتوسع أيضا لتشمل مواضيع أخرى مثل التنويع في انتقال الطاقة النظيفة حيث تقوم كافة دول مجلس التعاون الخليجي تقريبا بتطوير مشاريع مهمة للطاقة النظيفة والهيدروجين.
وشدد المسؤولون على أن "علاقاتنا جيدة للغاية مع منطقة الخليج ولدينا آفاق ممتازة للغاية لتعزيزها في ضوء صفقتنا الخضراء".
وكانت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة كادري سيمسون قد زارت دولة قطر في شهر نوفمبر الماضي ومن المرجح أن تتوجه مرة أخرى في مارس المقبل إلى منطقة الخليج لتعزيز التعاون في مجال الطاقة بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.
كما ستتواصل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في فبراير مع زعماء العالم بما في ذلك قادة الخليج لتأمين إمدادات الطاقة إلى أوروبا.
ويعمل الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة ودول أخرى فيما يتعلق بمسألة إمدادات الطاقة المرتبطة بالتطورات في أوكرانيا.
وعن هذا الأمر أوضح المسؤولون أنه "في الوقت الذي نستعد لفرض عقوبات (على روسيا) فإننا نستعد كذلك لعقوبات مضادة في مجال الطاقة".
وفي وقت سابق من اليوم أعرب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عن التزامهما بأمن الطاقة في أوروبا واستدامتها وتسريع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة.
وأشار المسؤولون إلى أن الاتحاد الأوروبي يستورد 40 بالمئة من إمداداته من الغاز من روسيا ونحو 39 بالمئة من النرويج والباقي من الغاز الطبيعي المسال.
وفي عام 2021 بلغ إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي 80 مليار متر مكعب جاءت نسبة 18 بالمئة منها من روسيا و20 بالمئة من الولايات المتحدة و17 بالمئة من نيجيريا و20 بالمئة من قطر و14 بالمئة من الجزائر و2 بالمئة من النرويج فيما توزعت النسب الأخرى الأقل على موردين آخرين. (النهاية) ن خ / ر ج