واشنطن - 28 - 1 (كونا) -- وصفت وزارة الخارجية الأمريكية دولة الكويت بأنها "شريك حيوي على العديد من الجبهات" فيما أشادت بمستوى "العلاقات الوثيقة جدا" بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الخميس إن الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين التي اختتمت بواشنطن امس الاول الأربعاء عقدت "في أعقاب 60 عاما من العلاقات الدبلوماسية مع الكويت و30 عاما منذ حشد الولايات المتحدة والتحالف لتحرير الكويت لذلك كانت مناسبة سعيدة".
وأضاف أن الحوار "كان أيضا فرصة" أمام وزير الخارجية أنتوني بلينكن للترحيب بوزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بعد زيارة بلينكن لدولة الكويت العام الماضي.
وأشار إلى "اننا تحدثنا عن المساعدات الهائلة التي قدمها شركاؤنا الكويتيون فيما يتعلق بأفغانستان".
وأوضح "كما تحدثنا عن الدور المهم الذي لعبته الكويت من نواح كثيرة كجسر إقليمي للمساعدة في رأب الصدع بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والمساعدة في معالجة الوضع في لبنان وكشريك رئيسي في التحالف العالمي لهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)".
وأضاف "كان هناك الكثير مما يجب مناقشته وكان لبنان والمناطق الأخرى التي لعبت فيها الكويت دورا مفيدا وبناء على جدول الأعمال بالتأكيد" مؤكدا "لدينا علاقة وثيقة مع الكويت وهناك تنسيق عميق ومنتظم مع شركائنا الكويتيين". وعقدت امس الاول الأربعاء في العاصمة الأمريكية واشنطن أعمال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة في دورته الخامسة حيث ترأس الجانب الكويتي الشيخ أحمد الناصر في حين ترأس الجانب الأمريكي بلينكن.
وجرى خلال الحوار بين وزيري خارجية البلدين بحث آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر تجاه تطورات الاوضاع في المنطقة والموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
يذكر ان الحوار الاستراتيجي بين البلدين بدأ عام 2016 عندما عقدت الجولة الأولى التأسيسية ثم تلتها الجولة الثانية عام 2018 بواشنطن والجولة الثالثة عام 2019 في الكويت والجولة الرابعة عام 2020 عبر تقنية الاتصال المرئي.
وانبثقت مجاميع عمل أساسية عن الحوار الاستراتيجي هي مجموعة التعاون الدفاعي ومجموعة التعاون الأمني ومجموعة التعاون التعليمي ومجموعة التعاون الاقتصادي ومجموعة التعاون القنصلي والجمارك وأمن الحدود. (النهاية) ش ص / ط م ا