روما - 27 - 1 (كونا) -- أخفق البرلمان الإيطالي الموسع للمرة الرابعة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أول اقتراع بنصاب "النصف" اليوم الخميس مع امتناع نواب أحزاب اليمين عن التصويت في انتظار التوافق على مرشح مشترك.
وشارك في رابع جلسات الاقتراع التي استؤنفت ظهر اليوم بقاعة مجلس النواب 981 من مجموع أعضاء مجلس "كبار الناخبين" المكون من 1008 ناخبين امتنع عن التصويت منهم 441 عضوا ينتمون لأحزاب (الرابطة) و(هيا إيطاليا) و(إخوان إيطاليا) التي قررت عدم المشاركة إلى حين التوصل إلى اتفاق مع أحزاب يسار الوسط.
وأسفر فرز الأصوات عن 261 بطاقة بيضاء وخمس بطاقات ملغية بالإضافة إلى 20 بطاقة "مهدرة" فيما وزعت الأصوات الباقية على 30 شخصية متنوعة سمت 166 منها رئيس الجمهورية الحالي سيرجيو ماتاريلا.
وأعلن رئيس مجلس النواب ورئيس الجلسة روبيرتو فيكو نتيجة التصويت بعدم حصول أي اسم على النصاب البالغ 505 من مجموع أعضاء المجلس الموسع مستدعيا كبار الناخبين إلى استئناف عمليات الاقتراع في جلسة خامسة تنعقد قبل ظهر غد الجمعة.
ومع خشية الجمود في حسم انتخاب رئيس الجمهورية لعدم تمتع أي تكتل من تكتلي اليمين ويسار الوسط منفردا بأغلبية كافية يواصل زعماء الاحزاب التفاوض المستمر للاتفاق في الأيام القليلة المقبلة على مرشح يحظى بقبول الفرقاء لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد وتجنب صدام يؤدي إلى سقوط حكومة الوحدة الوطنية الحالية بقيادة ماريو دراغي. (النهاية) م ن / م ع ع