واشنطن - 24 - 1 (كونا) —- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الإثنين أنها وضعت ما يصل إلى 8500 جندي في حالة "تأهب" لاحتمال نشرهم في شرق أوروبا في حال تم تفعيل "قوة الردع السري" التابعة لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) وسط تصاعد التوترات على الجبهة الروسية - الأوكرانية.
وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في إيجاز صحفي إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أعلن حالة "الجاهزية" و"التأهب" لإصدار أوامر بتحريك القوات الأمريكية في أوروبا ونشرها وفق توجيه الرئيس جو بايدن.
وأوضح كيربي أن "لا نية لدى روسيا في خفض التصعيد" مشيرا إلى عدم اتخاذ قرار نهائي بنشر القوات وإنما بوضعها في حالة تأهب.
من جهتها أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الإدارة الأمريكية تتشاور مع "الحلفاء وعمليات الانتشار (قيادات القوات المنتشرة في أوروبا) لصقل الخطط لجميع السيناريوهات".
وأضافت "لطالما قلنا إننا سنعزز حلفاءنا على الجانب الشرقي وكانت هذه المحادثات والمناقشات بالتأكيد جزءا مما يناقشه مسؤولو الأمن القومي لدينا مع نظرائهم منذ عدة أسابيع".
وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق من اليوم الإثنين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سوف يعقد اليوم الإثنين اجتماعا افتراضيا آمنا عبر دائرة الفيديو المغلقة مع "القادة الأوروبيين" في إطار التنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها "عبر المحيط الأطلسي" بشأن التعزيزات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.
وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن سيتحدث مع "رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي والأمين العام لحلف (ناتو) ينس شتولتنبرغ والرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون". (النهاية) ر س ر / ر ج