الكويت - 24 - 1 (كونا) -- قال وزير الصحة الدكتور خالد السعيد ان الكويت تمر بموجة عالية غير مسبوقة من جائحة كورونا وانه بجهود الكادر الطبي ومن خلال تضافر جهود الجميع والالتزام بالاشتراطات الصحية ستمضي هذه الازمة.
وأكد الوزير السعيد في تصريح صحفي اليوم الاثنين عقب افتتاح مركز الصباحية الغربي ان هذا المنعطف من جائحة كورونا يحتاج الى تضافر الجهود مع العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية الذين يقومون بمجهود كبير.
وأشار الى تسجيل أكثر من 5000 حالة كورونا في يوم واحد وبذلك تكون هذه الحالات قد تخطت أكثر من ضعف التي كان يتم تسجيلها في السابق لافتا إلى أن الطعوم ضد فيروس كورونا المستجد متوفرة.
وفيما يخص مركز الصباحية الغربي أعرب السعيد عن تهانيه لسكان المنطقة بمناسبة افتتاح المركز الصحي الثاني في المنطقة التي تضم أكثر من 85 ألف نسمة ليقدم أفضل الخدمات الصحية.
ولفت إلى أن الرعاية الأولية جزء مهم من تطوير المنظومة الصحية كونها تقدم الرعاية للمريض في منطقته على أعلى مستوى مشيرا إلى أن العامل الإنساني هو الأهم حيث يتواجد كوكبة من الأطباء والصيادلة وفنيو المختبر الذين يقدمون الخدمة بجودة عالية في المركز.
من جهته قال مدير منطقة الأحمدي الصحية الدكتور أحمد الشطي في تصريح مماثل ان هناك 31 مركزا صحيا في المنطقة الصحية بعد إعادة افتتاح مركز الصباحية الغربي والذي يعد علامة فارقة لخدمة سكان المنطقة مبينا ان المركز مدعوم بنظام إلكتروني للمتابعة ومرتبط بمستشفى العدان ليتم من خلاله تبادل المعلومات.
وأعرب الشطي عن تطلعه لتعزيز هذا الافتتاح بالتأكيد على الجودة والسلامة وحسن استخدام الخدمة بالتعاون مع المراجعين موضحا أن منطقة الأحمدي الصحية هي الوحيدة التي تضم 12 مركزا تعمل جميعها حتى منتصف الليل و18 مركزا تعمل على مدار 24 ساعة بما في ذلك الأعياد والعطل الرسمية.
وأشار إلى ان الفترة المقبلة ستشهد إعادة تأهيل وافتتاح عدد من المراكز بينها مركز بنيدر والوفرة السكني وأبو فطيرة لافتا إلى أن إجمالي عدد المراكز بعد هذه الافتتاحات سيصل إلى 37.
بدوره قال رئيس وحدة الرعاية الصحية الأولية في منطقة الأحمدي الصحية فهد العازمي ان المركز يغطي محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير بتعداد سكاني يتخطى مليون وربع نسمة تقريبا اذ سيغطي أيضا سكان منطقة الصباحية بالإضافة إلى المركز الشرقي ليخدم أكثر من 85 ألف نسمة.
وبين العازمي انه سيضم عيادات العلاج العام والسكر والأمراض المزمنة والعيادات التخصصية التي تقع ضمن برامج الرعاية الصحية الأولية مضيفا انه سيتم قريبا توفير برامج هشاشة العظام.
وأفاد بأن هناك مركزا تم استلامه ويجري الإعداد لتشغيله وهو مركز صباح الأحمد القطعة (سي) بالإضافة إلى مركزين تحت التأهيل هما مركز الفحيحيل الصحي ومركز علي صباح السالم كما ان هناك مركزا رابعا تم استلامه إلا أنه لم يتم تشغيله حتى الآن. (النهاية) م ر ف / ن و ف