واشنطن - 20 - 1 (كونا) -— اكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس ان اي تحرك عسكري روسي عبر الحدود الأوكرانية يعتبر "غزوا" ويستدعي الرد موضحا ان "الغزو" سيقابل برد "اقتصادي شديد ومنسق".
وقال بايدن في تصريح للصحفيين في البيت الأبيض "لقد كنت واضحا تماما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين" مشيرا الى عدم وجود سوء فهم لدى الرئيس فلاديمير بوتين بأن "أي تحرك لوحدات روسية محتشدة عبر الحدود الأوكرانية هو غزو".
من جهته قال وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن في بيان له "قبل أي غزو إضافي محتمل لأوكرانيا كانت أجهزة الاستخبارات الروسية ولاسيما جهاز الأمن الفيدرالي وهو كيان مدرج على لائحة عقوبات الولايات المتحدة يعمل على تجنيد مواطنين أوكرانيين في مناصب رئيسية للوصول إلى المعلومات الحساسة".
واضاف ان "جهاز الأمن الفيدرالي يستفيد من هؤلاء المسؤولين في محاولة لخلق حالة من عدم الاستقرار في أوكرانيا".
وشدد على أنه "بالتنسيق الوثيق مع حكومة أوكرانيا تعمل الولايات المتحدة على تحديد وفضح وفرض عقوبات على هذه الجهات الفاعلة من أجل إحباط عمليات التأثير هذه".
يأتي ذلك في الوقت الذي فرضت فيه الولايات المتحدة بالتنسيق مع اوكرانيا عقوبات على عضوين حاليين في البرلمان الأوكراني ومسؤولين سابقين مشيرة الى تجنيدهم من قبل أجهزة الاستخبارات الروسية "للوصول إلى المعلومات الحساسة" و"زعزعة الاستقرار في أوكرانيا". (النهاية) ر س ر / س ع د