واشنطن - 14 - 1 (كونا) -- أشار البيت الأبيض اليوم الجمعة إلى تحقيق "بعض التقدم" في مفاوضات فيينا المتعلقة ببرنامج إيران النووي مجددا التأكيد على موقف الإدارة الأمريكية الذي يفضل الدبلوماسية على الخيارات الأخرى.
وأعادت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في إيجاز صحفي التأكيد على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي" معتبرة في الوقت ذاته أن "الوقت حرج" فيما يتعلق بالعودة للامتثال المتبادل لخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني.
ونبهت ساكي في الوقت نفسه إلى أنه "رغم إحراز بعض التقدم في المفاوضات إلا أنه إذا لم نتوصل إلى تفاهم قريبا بشأن العودة المتبادلة إلى الامتثال فسيتعين علينا التفكير في مسار مختلف للمضي قدما" وذلك نظرا "للتقدم الكبير" الذي حققته طهران في برنامجها النووي.
وشددت المتحدثة باسم البيت الأبيض على أنه "من الواضح أن تفضيلنا دائما هو (اتباع نهج) الدبلوماسية".
وكان الممثل الأعلى للسياسية الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وصف في وقت سابق اليوم الأجواء في مباحثات فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني بأنها "تحسنت" مشيرا إلى احتمال التوصل إلى اتفاق.
وقال بوريل في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في ختام اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي في مدينة (بريست) غربي فرنسا ضمن الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي "نحن نقترب من نهاية العملية.. كنت متشائما لحد ما لكن أجواء المباحثات تحسنت منذ عيد الميلاد والآن أعتقد أنه يمكن أن نتوصل إلى اتفاق ولكن مع تسريع الأمور".
ومن جهته أكد لودريان أن مفاوضات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني أنه "لدينا إنذار واضح أن الأمور تسير ببطء شديد وإذا لم تتحرك الأمور بشكل أسرع فلن يكون هناك شيء للتفاوض عليه".
واستضافت العاصمة النمساوية فيينا منذ أبريل الماضي ثماني جولات من المفاوضات لاستئناف الاتفاق النووي الإيراني الذي بات على وشك الانهيار بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه عام 2018. (النهاية) ر س ر / م ع ع