واشنطن - 14 - 1 (كونا) -- رحبت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة بالاستفتاء الوطني في صربيا المقرر في 16 يناير الجاري بشأن تعديلات دستورية باعتباره "خطوة رئيسية لتعزيز استقلال القضاء وتعزيز الشفافية وفعالية مؤسسات سيادة القانون في البلاد".
واعتبرت حكومات الدول الخمس والاتحاد الأوروبي في بيان مشترك "أن هذه الإصلاحات خطوة إلى الأمام نحو توافق صربيا مع المعايير الأوروبية وسوف تدعم عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي".
وشدد البيان على أنه "للأسف نلاحظ أن حكومة كوسوفو لم تسمح لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بجمع بطاقات الاقتراع للناخبين المؤهلين الذين يعيشون في كوسوفو للاستفتاء القادم وفقا للممارسات السابقة".
وحث البيان حكومة كوسوفو إلى "السماح للصرب في كوسوفو بممارسة حقهم في التصويت في الانتخابات والعمليات الانتخابية وفقا لهذه الممارسة المتبعة".
ودعا البيان كذلك "حكومتي كوسوفو وصربيا إلى الامتناع عن الإجراءات والخطابات التي تزيد من التوترات والانخراط بشكل بناء في الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي".
وأكد أنه "من المهم أن تحقق الحكومتان تقدما نحو اتفاقية شاملة تفتح افق الانضمام للاتحاد الأوروبي وتزيد من الاستقرار الإقليمي". (النهاية) ش ص / م م ج