برلين - 14 - 1 (كونا) -- أعلنت ألمانيا اليوم الجمعة تحقيق اقتصادها خلال العام الماضي نموا بنسبة 7ر2 بالمئة مقارنة بعام 2020 الذي شهد تراجعا في نمو اكبر اقتصاد في أوروبا بسبب وباء (كورونا المستجد - كوفيد 19).
واعتبر مكتب الاحصاءات الألماني الاتحادي هذه الارقام جيدة مقارنة بعام 2020 الذي انخفض فيه اداء اقتصاد ألمانيا بنسبة 6ر4 بالمئة نظرا لتبعات وباء (كورونا).
ووفق التقرير الذي قدمه المكتب الحكومي من مقره بمدينة (فيسبادن) جنوب وسط البلاد فإن الخلل الذي اصاب سلاسل الانتاج والتصدير كان سببا في اقتصار نمو الاقتصاد الألماني على 7ر2 بالمئة.
وتأتي هذه الارقام بعد اعلان اكبر المعاهد الاقتصادية الألمانية لا سيما المعهد الرائد (ايفو) الاسبوع الماضي ان الاقتصاد الألماني سيبدأ بالتعافي من تبعات الجائحة في العام الحالي الذي سيشهد وفق معظم هذه المعاهد نموا تتراوح نسبته بين 5ر3 و4 بالمئة.
وقال المكتب ان النمو الذي يسعى اليه الاقتصاد الألماني في العام الحالي سيأتي مدفوعا قبل كل شيء بنمو قطاع الاستهلاك في اكبر دولة بالاتحاد الاوروبي من ناحية عدد السكان.
كما توقع المعهد في العام الحالي انتعاشا لافتا في قطاع التصدير الذي يعد العمود الفقري للاقتصاد الألماني. (النهاية) ع ن ج / خ ن ع