واشنطن - 7 - 1 (كونا) -- قالت وزارة العدل الامريكية ان مواطنا صينيا اعترف بالذنب في محكمة اتحادية بولاية (ميسوري) "بتهمة التآمر لارتكاب تجسس اقتصادي وسرقة فكرية لصالح الحكومة الصينية".
وقالت الوزارة في بيان مساء امس الخميس إن هايتاو شيانغ (44 عاما) كان يعمل في شركة (مونسانتو) وشركة المناخ (كلايميت كوربوريشون) التابعة لها في الفترة من عام 2008 الى 2017 وانه قام بسرقة (خوارزميات) متعلقة بمنصة برمجيات زراعية رقمية.
من جانبها قالت المدعية الأمريكية بولاية (ميسوري) سايلر فليمنغ إن شيانغ "استخدم وضعه الداخلي في شركة دولية كبرى لسرقة أسرار تجارية قيمة لاستخدامها في وطنه الصين".
وأضافت فليمنغ "لا يمكننا السماح للمواطنين الأمريكيين أو الرعايا الأجانب بتسليم معلومات تجارية حساسة إلى منافسين في دول أخرى".
وكانت السلطات الأمريكية ألقت القبض على شيانغ في يونيو 2017 في اليوم التالي لاستقالته من وظيفته في الشركة عندما كان في المطار منتظرا الطائرة المتوجهة إلى الصين ووجدت بحوزته نسخا من خوارزميات منصة البرمجيات الزراعية الرقمية الخاصة ب (مونسانتو) وشركة المناخ التابعة لها.
ومن المقرر ان يحكم على شاينغ في السابع من ابريل القادم وتصل عقوبة التجسس إلى السجن 15 عاما وغرامة قدرها خمسة ملايين دولار بينما تصل عقوبة سرقة الأسرار التجارية إلى السجن 10 سنوات وغرامة قدرها 250 ألف دولار. (النهاية) ش ص / ع ع ح