بكين - 6 - 1 (كونا) -- قالت الصين اليوم الخميس ان ما تشهده كازاخستان من احتجاجات ومظاهرات حاليا هو شأن داخلي معربة عن املها في استعاده النظام العام واستقرار الوضع في هذا البلد في اسرع وقت ممكن.
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين خلال المؤتمر الصحفي اليومي تعليقا على الاحتجاجات والمظاهرات التي اندلعت في كازاخستان في الثاني من يناير الجاري اثر مضاعفة الحكومة تكلفة الغاز المسال وادت الى اقالتها وإعلان حالة الطوارئ في البلاد.
وأضاف وانغ ان "الصين وكازاخستان جارتان صديقتان وشريكتان استراتيجيتان" معتبرا ان "ما يحدث في كازاخستان حاليا هو شأن من شؤونها الداخلية ويمكن للسلطات في البلاد حلها بشكل صحيح".
واعرب عن امل بكين في ان يستقر الوضع في كازاخستان في اسرع وقت ممكن وان يتم استعادة النظام العام ويستتب فيها.
وأدت حدة التظاهرات المشتعلة في كازاخستان التي رافقتها أعمال عنف وشغب واسعة إلى مقتل العشرات وإصابة المئات في اشتباكات مع الشرطة لا تزال مستمرة في أنحاء مختلفة منها ألماتا كبرى مدن البلاد.
وحول اعلان كوريا الشمالية اليوم انها اختبرت بنجاح صاروخا جديدا تفوق سرعته سرعة الصوت قبالة ساحلها الشرقي هذا الاسبوع قال وانغ "لاحظنا التقارير ذات الصلة والتطورات الأخيرة في الوضع في شبه الجزيرة الكورية".
ودعا "الأطراف المعنية الى الاخذ في اعتبارها المصالح العامة وان تتصرف بحكمة وتلتزم بالاتجاه الصحيح للحوار والمفاوضات وان تعمل معا في تعزيز التسوية السياسية لقضية شبة الجزيرة الكورية".
يذكر انه يمنع على كوريا الشمالية بموجب قرارات أصدرها مجلس الامن الدولي من تطوير ترسانتها النووية او الباليستية وعلى الرغم من ذلك تقوم بيونغ يانغ بين الحين والأخر بتجارب نووية وصاروخية الامر الذي عاد عليها بعقوبات دولية متعددة. (النهاية) م ع ب / م م ج