موسكو - 5 - 1 (كونا) -- أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان اليوم الخميس بصفته رئيسا لمجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تضم روسيا قراره بإرسال قوات حفظ سلام جماعية تابعة للمنظمة إلى كازاخستان.
ونسبت وكالة (إنترفاكس) الروسية للأنباء إلى باشينيان قوله إنه قرر إرسال هذه القوات إلى كازاخستان "استجابة لطلب من رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف وعلى ضوء المخاطر التي تهدد سيادة كازاخستان وأمنها القومي بسبب التدخل الخارجي".
وأضاف أن هذه القوات ستعمل في كازاخستان "لمدة محدودة" بهدف "تطبيع الوضع وإعادة الأمور إلى مجراها الطبيعي هناك".
وكان الرئيس توكايف طلب مساعدة منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تلعب روسيا دورا أساسيا فيها للتصدي لما وصفه بأنه "عمل عدواني تقوم به عصابات إرهابية دولية تلقت تدريبا جديا في الخارج".
وكانت التظاهرات وأعمال العنف والشغب اجتاحت أغلبية المدن والأقاليم في كازاخستان احتجاجا على قرار السلطات زيادة أسعار الغاز السائل ومشتقات الوقود.
وبالرغم من قرار الرئيس توكايف إلغاء هذه الزيادة وإقالة الحكومة والتعهد بإجراء إصلاح سياسي إلا أن الاحتجاجات اتخذت طابعا أكثر عنفا تخللته اعتداءات على رجال الأمن أودت بحياة ثمانية منهم وأسفرت كذلك عن إحراق عشرات المركبات العسكرية والمدنية واحتلال مطار مدينة (ألماتا) وتدمير مقر الرئاسة هناك.
وميدانيا ذكرت وكالة (تاس) الروسية للأنباء أن جنديين قتلا الليلة خلال عملية قامت بها القوات الخاصة لاستعادة السيطرة على مطار (ألماتا) من المحتجين المسلحين. (النهاية) أ س / م ع ع