واشنطن - 5 - 1 (كونا) -- شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء على أن خط (نورد ستريم 2) لنقل الغاز الطبيعي من روسيا "نقطة قوة" في يد الأوروبيين يستطيعون استخدامها ضد روسيا رغم "رؤية البعض" له على أنه "سلاح" بيد موسكو.
وقال بلينكن في لقاء صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك عقب اجتماع عقداه بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن إنهما أكدا على الالتزام الذي عبر عنه البيان الأمريكي الألماني المشترك الصادر في يوليو الماضي بشأن "العمل معا لدعم أمن الطاقة في أوكرانيا ومنع روسيا من استخدام الطاقة كسلاح".
وأضاف أن الجانبين ناقشا خط (نورد ستريم 2) الذي يمر عبر أوكرانيا مذكرا بمعارضة واشنطن له "منذ فترة طويلة".
وأوضح أن "الغاز لا يتدفق عبر خط الأنابيب هذا في الوقت الحالي وإذا جددت روسيا عدوانها على أوكرانيا فسيكون من الصعب بالتأكيد رؤية الغاز يتدفق عبره في المستقبل." وأكد أنه "قد يرى البعض (نورد ستريم 2) على أنه قوة يمكن لروسيا استخدامها ضد أوروبا بينما في الواقع إنه قوة لأوروبا لاستخدامها ضد روسيا".
وشدد على مواصلة العمل فيما يتعلق بخط (نورد ستريم 2) بطريقة "أتمنى أن تكون فعالة في التعامل مع قضايا وتحديات الطاقة بحيث تحافظ كذلك على ما هو حيوي للغاية وهو التضامن القوي عبر المحيط الأطلسي".
واعتبر أن هذا هو "الرد الأكثر فعالية والأداة الأكثر فاعلية لدينا لمواجهة العدوان الروسي" بالإشارة إلى الحشد العسكري الروسي بالقرب من أوكرانيا.
من جهتها أكدت بيربوك أن الحكومة الألمانية الجديدة "نصت بوضوح على أنه فيما يتعلق مشاريع سياسة الطاقة في ألمانيا تتبع قانون الطاقة الأوروبي وهو ما ينطبق على (نورد ستريم 2)" مضيفة أن "هذا هو سبب تعليق وكالة الشبكة الفيدرالية عملية التصديق." وأيدت وزيرة الخارجية الألمانية ما أشار إليه نظيرها الأمريكي بشأن "حقيقة أن هذه حالة لدينا فيها الوسائل في أيدينا".
وتابعت "في الوقت نفسه أوضحنا إننا نلتزم بالإعلان المشترك جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة الذي يؤكد أن (نورد ستريم 2) له آثار جيوسياسية." وأضافت "لقد اتفقنا مع شركائنا الأوروبيين على أن نتخذ تدابير فعالة معهم في حالة استخدام روسيا للطاقة كسلاح أو في حالة استمرارها في أعمالها العدوانية ضد أوكرانيا." إلا أنها شددت على أنه "في الوقت الحاضر في كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة نبذل قصارى جهدنا لتجنب المزيد من التصعيد والمزيد من الاعتداءات وخرق القانون الدولي والأوروبي".
وأشارت إلى أن "هذه هي مهمتنا المحورية كوزراء خارجية لأن هذا له أهمية محورية وحاسمة بالنسبة لأوكرانيا وفي نفس الوقت هو جزء من هذا الإعلان المشترك وأمر تم الشروع فيه على جانبي المحيط الأطلسي".
ولفتت بيربوك إلى أنه "من المهم كأوروبيين أن نصبح أكثر استقلالية عندما يتعلق الأمر بإمدادات الطاقة".
وأبرزت الحاجة إلى "دعم أوكرانيا للانتقال من مورد الطاقة الأحفورية في أوروبا والتوجه نحو إمدادات الطاقة الخضراء" مضيفة أنه "لهذا السبب لدى ألمانيا العديد من مشاريع الطاقة بالتعاون الوثيق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة". (النهاية) ر س ر / م ع ع