واشنطن - 5 - 1 (كونا) -- حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء روسيا من أنها ستواجه "ردا سريعا" إذا اعتدت على أوكرانيا مشيرا في ذات الوقت إلى أن واشنطن وحلفاءها يفضلون الدبلوماسية لتسوية هذا الوضع.
وفي مؤتمر صحفي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك عقب مباحثاتهما في واشنطن قال بلينكن "إذا اختارت روسيا التصعيد فسنرد بسرعة".
وأضاف أن "الولايات المتحدة وألمانيا وحلفاؤنا وشركاؤنا ومنهم حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع (جي 7) واضحون جدا في أن روسيا ستواجه عواقب وخيمة بسبب تجدد عدوانها على أوكرانيا".
لكنه قال إنه ونظيرته الألمانية أكدا خلال اللقاء تفضيلهما للنهج الدبلوماسي وخفض التصعيد لهذه الأزمة.
وقال إن واشنطن "ستختبر" استعداد روسيا للمسار الدبلوماسي اعتبارا من الأسبوع المقبل عندما تنطلق اجتماعات حوار الاستقرار الاستراتيجي بين الجانبين واجتماع ناتو - روسيا ولقاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المقررة في 10 و12 و13 من يناير الجاري.
غير أن بلينكن رأى صعوبة إحراز تقدم "في مواجهة التصعيد الروسي المستمر من خلال تعزيزاتها العسكري ولهجتها".
وقال إن واشنطن تعول على العمل المشترك مع ألمانيا التي تقود مجموعة السبع حاليا ودور برلين في تشكيل العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
أما وزيرة الخارجية الألمانية فأكدت من جهتها أهمية الشراكة الأوروبية - الأمريكية وقالت "كأوروبيين ليس لدينا شريك أقوى من الولايات المتحدة".
وفيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا قالت إن بلادها تراقب بقلق التطورات هناك محذرة من أن "انتهاك روسيا مجددا للسيادة الأوكرانية سيكون له عواقب وخيمة".
وقالت إن المانيا كانت دوما مشاركة في الحوار "بصيغة نورماندي" مع فرنسا و(ناتو) ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشددت على ضرورة إشراك أوروبا في مساعي تسوية الوضع في أوكرانيا.
وفي واشنطن أيضا صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرى أنه يمكن إحراز تقدم في بعض القضايا بشأن أوكرانيا لكن البعض الآخر غير قابل للتطبيق مستبعدة الرد على جميع النقاط التي طرحتها روسيا في المفاوضات وقالت إن "العديد من المقترحات لا تستحق الرد".
وأضافت في موجز صحفي أن النهج الأمريكي في المباحثات سيكون عمليا وموجها نحو تحقيق نتائج لأنه توجد مجالات يمكن احراز تقدم فيها مع موسكو إذا جلست على طاولة المفاوضات. (النهاية) ر س ر / ه س ص