الخرطوم - 30 - 12 (كونا) -- قالت لجنة الأطباء في السودان إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات خلال احتجاجات خرجت اليوم الخميس في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة باستعادة السلطة المدنية في البلاد.
وذكر بيان للجنة الأطباء المركزية أن التظاهرات اسفرت عن مقتل أربعة أشخاص ليرتفع إجمالي القتلى منذ 25 أكتوبر الماضي إلى 52 شخصا بينهم 10 عقب الاتفاق السياسي بين الجيش السوداني وعبد الله حمدوك رئيس الوزراء.
ميدانيا مددت اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع بالسودان اغلاق الجسور بولاية الخرطوم عدا جسري الحلفايا وسوبا لليوم الثاني على التوالي فيما تفيد الأنباء بأن آلاف المحتجين في الخرطوم تجاوزوا حواجز مفرقة رغم قطع خدمات الإنترنت والاتصال وإغلاق الجسور والطرق الحيوية وتمكنوا من الوصول محيط القصر الرئاسي.
من جانبها اتهمت "شبكة الصحفيين السودانيين" في بيان لها القوات الحكومية بالاعتداء على صحفيين خلال تغطيتهم للاحتجاجات واقتحام مكاتب محطات فضائية معربة عن رفضها ذلك وإدانتها لقطع خدمتي الإنترنيت والهاتف.
كما أبدى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة الأممية لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس انزاعجه من التقارير التي أفادت بمقتل أربعة متظاهرين خلال تظاهرات اليوم ودعا في تغريدة له على تويتر التحقيق في "صدقية تلك الانتهاكات" حسب وصفه.
ودانت السفارة الأمريكية في الخرطوم مقتل المتظاهرين الأربعة وإصابة العشرات خلال مظاهرات اليوم كما شجبت "الهجمات العنيفة التي تشنها أجهزة الأمن السودانية على وسائل الإعلام والصحفيين".
وأبدى المتظاهرون سخطهم على توقيع رئيس الوزراء للاتفاق السياسي مع الجيش معتبرين ذلك اعترافا بشرعية ما أسمو "الانقلاب العسكري" الذي قاده عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي.(النهاية) م ع م / ه س ص