فيينا - 30 - 12 (كونا) -- اتفقت الدول المشاركة في مفاوضات فيينا المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني اليوم الخميس على تعليق اجتماعاتها حتى يوم الاثنين القادم بسبب احتفالات رأس السنة الميلادية.
وقال الناطق الإعلامي لمكتب المفوضية الاوروبية في فيينا الان ماتان في تصريح صحفي ان الجولة الثامنة الحالية من المفاوضات والتي بدأت يوم الاثنين الماضي واستمرت اربعة ايام ستعلق أعمالها على أن تستأنف يوم الاثنين القادم على مستوى الخبراء.
وأوضح ماتان ان الجولة الثامنة من المفاوضات ستظل في حالة انعقاد بانتظار الاعلان عن موعد الاجتماع القادم للجنة المشتركة المعنية بالاتفاق النووي.
وأضاف ان قرار التعليق جاء بسبب قرب موعد الاحتفالات بنهاية العام وارتباطات الفندق الذي يستضيف المفاوضات مع ايران المسبقة ببعض الحجوزات المتصلة بهذه الاحتفالات.
وأشارت غالبية الوفود المشاركة في مفاوضات فيينا الى تقدم في المفاوضات وتراجع حدة الخلافات بين الجانبين الامريكي والايراني مما يسهم في تسهيل العودة للاتفاق النووي الموقع عام 2015.
من جانبه صرح كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني ان بلاده ستتراجع عن الإجراءات النووية التي اتخذتها ردا على خروج واشنطن من الاتفاق النووي بعد التحقق من رفع العقوبات عمليا على الأرض.
وذكر باقري كني أن "مراجعة مقترحات إيران بشأن التحقق والضمانات مدرجة على جدول الأعمال في مفاوضات فيينا وجميع الوفود أكدت أولوية بحث رفع العقوبات وآلية التحقق والضمانات". (النهاية) ع م ق / ض ح