واشنطن - 29 - 12 (كونا)-- أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء عن تعيين رينا أميري في منصب مبعوثة خاصة لشؤون المرأة والفتاة وحقوق الإنسان في أفغانستان وستيفاني فوستر مستشارة أولى لها "لدعم النساء والفتيات الأفغانيات وحقوق الإنسان." وقال بلينكن في بيان نشرته الخارجية الأمريكية إن أميري وفوستر "تتمتعان بعقود من الخبرة في السياسة العامة والدبلوماسية والعمل في المسائل الحقوقية ستستفيد منها الوزارة".
وأضاف أن لأميري "سجل حافل في تقديم المشورة للحكومات والأمم المتحدة ومنظمات بناء السلام ومراكز الفكر" موضحا أنها ستعمل بصفتها مبعوثة خاصة على "حقوق الإنسان والحريات الأساسية للنساء والفتيات وغيرهن من السكان المعرضين للخطر." واكد الرغبة في وجود "أفغانستان سلمية ومستقرة وآمنة حيث يمكن لجميع الأفغان العيش والازدهار في ظل الدمج السياسي والاقتصادي والاجتماعي" وهو الهدف الذي ستعمل المبعوثة الخاصة أميري معه "عن كثب لتحقيقه".
وقال بلينكن إن عمل أميري سيتم استكماله من خلال مساهمات فوستر التي ستعمل كمستشارة أولى لها ضمن فريق منسق الإدارة لجهود إعادة توطين الأفغان (كير)." ولفت إلى أن لفوستر خبرات متنوعة في القطاعين العام والخاص بما في ذلك في وزارة الخارجية. (النهاية) رس ر / أ م س