الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهدت دولة قطر شهدت العديد من الأحداث فيما يلي أبرزها:

11 يناير: الخطوط الجوية القطرية تعلن استئناف رحلاتها إلى العاصمة السعودية الرياض للمرة الأولى منذ عام 2017 وبواقع رحلة يوميا.

11 يناير: منافسات بطولة الماسترز للجودو (الدوحة 2021) والمؤهلة لأولمبياد طوكيو تنطلق بمشاركة 400 لاعب ولاعبة يمثلون 70 دولة وسط إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

2 فبراير: المدينة الإعلامية في قطر تعلن عن عقدها شراكة مع شبكة الأنباء العالمية (يورونيوز) إحدى أهم شبكات الأنباء في العالم وذلك ضمن مساعيها الهادفة لاستقطاب أهم الشبكات الإعلامية العالمية.

8 فبراير: شركة قطر للبترول تعلن عن الاستثمار لرفع طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 110 ملايين طن سنويا.

11 فبراير: نادي (بايرن ميونيخ) الألماني يتوج بلقب بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية (قطر 2020) بعد فوزه في المباراة النهائية على نادي (تيغريس أونال) المكسيكي بهدف نظيف.

14 فبراير: إدارة الجمارك البرية بالهيئة العامة للجمارك تعلن بدء مهامها الجمركية في فتح المجال لإجراءات التبادل التجاري مع السعودية وذلك في عمليتي الاستيراد والتصدير للبضائع والشحنات التجارية.

18 فبراير: وزارة الصحة العامة تعلن أن المواطنين والمقيمين في قطر الذين حصلوا على جرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) باتوا معفيين من متطلبات الحجر الصحي بعد السفر إلى الخارج أو بعد مخالطة حالة إصابة إيجابية.

24 فبراير: قطر تفتتح مشروع (محور صباح الأحمد) تزامنا مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية وترسيخا للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وتتويجا لجهود الكويت للم الشمل وتحقيق المصالحة الخليجية.

21 مارس: وزارة التعليم والتعليم العالي تعلن عن قرار تحديد دوام الطلاب بنسبة 30 بالمئة من الطاقة الاستيعابية المعتمدة للمبنى المدرسي مع الاستمرار في نظام التعليم المدمج والالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

1 ابريل: دولة قطر ممثلة بالقوات الجوية الأميرية والمملكة المتحدة ممثلة بسلاح الجو الملكي توقعان مذكرة تفاهم تهدف الى توسعة الشراكة الحالية بين القوات الجوية في كلا البلدين.

4 ابريل: وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية تعلن اعتماد نظام (التعلم عن بعد) وتعليق حضور جميع الطلبة في كافة الجامعات والمدارس ورياض الأطفال الحكومية منها والخاصة.

26 ابريل: الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تقرر بالإجماع إقامة (خليجي 25) في العراق على أن تكون دولة الكويت البلد البديل.

27 ابريل: الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن عن ترتيب مباريات المنتخبات ومواعيدها في بطولة كأس العرب "فيفا قطر 2021" المزمع إقامتها في الدوحة خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل.

26 ابريل: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن عن فرض حجر إلزامي للقادمين من كل من الهند ونيبال وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا والفلبين والذي يأتي ضمن إجراءاتها الخاصة بمكافحة كورونا المستجد (كوفيد - 19).

8 مايو: قطر تعلن عن معايير الإعفاء من متطلبات الحجر الصحي عند القدوم لدولة قطر بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعائلاتهم والعاملين لديهم بمن فيهم العمالة المنزلية ممن تلقوا التطعيم المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في إحدى دول مجلس التعاون.

9 مايو: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن عن إقرار خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) وعرضت تفاصيلها التي تتكون من أربع مراحل مدة كل منها ثلاثة أسابيع تقريبا اعتبارا من 28 مايو.

12 مايو: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن عن عزمها على توفير التطعيم للفئة العمرية من 12 الى 15 عاما في قطر بلقاح كورونا (كوفيد - 19) الذي تنتجه شركة فايزر – بيونتيك.

21 مايو: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن تحديث سياسة السفر والحجر الصحي الخاصة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية القادمين لدولة قطر. 26 مايو: أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد يعلن تخصيص منحة مالية بقيمة 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة.

28 مايو: مجلس الوزراء القطري يوافق على السماح بفتح مدن الملاهي والمراكز الترفيهية بطاقة استعابية لا تتجاوز 30 بالمئة للأماكن المفتوحة و20 بالمئة للمغلقة على أن يقتصر الدخول على الأشخاص الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد 19).

3 يونيو: المنتخب القطري يحقق الفوز على ضيفه الهندي بهدف وحيد في إطار مباريات الجولة السابعة من المجموعة الخامسة ضمن منافسات التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022) وبطولة كأس الأمم الآسيوية (الصين 2023).

7 يونيو: المنتخب القطري يحجز بطاقة تأهله الى نهائيات بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم (الصين 2023) بعد فوزه على ضيفه العماني بهدف نظيف.

11 يونيو: قطر تعلن عن إطلاق منصة التسجيل المسبق للقادمين إليها عبر منفذ أبو سمرة لتسهيل إجراءات الدخول. ?13 يونيو: إدارة متاحف قطر تكشف النقاب عن اسم وعلامة (دد) لمتحف الأطفال في قطر الذي يعد المتحف الوطني الاول من نوعه.
14 يونيو: الاتحاد القطري للسباحة يعلن عن استضافة بطولة دول مجلس التعاون الخليجي الثامنة للألعاب المائية خلال الفترة من 19 إلى ال 22 أغسطس بمجمع حمد للرياضات المائية.

15 يونيو: اختتام أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وهو الاجتماع الأول عقب الاتفاق الذي توصل إليه الوزراء في شهر فبراير الماضي على أهمية تكثيف اجتماعاتهم التشاورية.

17 يونيو: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يصدر الأمر الأميري رقم (2 لسنة 2021) بتعديل تشكيل مجلس الوزراء القطري. 18 يونيو: مجلس الوزراء القطري يعلن السماح بإقامة حفلات الزفاف في قاعات الأفراح بالفنادق وقاعات الأفراح المستقلة فقط حتى إشعار آخر.

21 يونيو: نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني يتسلم نسخة من أوراق اعتماد الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود سفير السعودية لدى قطر.

21 يونيو: أعمال منتدى قطر الاقتصادي تنطلق بمشاركة نخبة عالمية تضم أكثر من 2000 شخص من رؤساء تنفيذيين وصانعي قرار في مجالات التمويل والاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة والتعليم والرياضة والمناخ.

26 يونيو: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن أنه تم حتى الآن إعطاء أكثر من ثلاثة ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) لأفراد المجتمع ضمن البرنامج الوطني للتطعيم ضد الفيروس.

26 يونيو: لجنة المتابعة القطرية المصرية تعقد اجتماعها الخامس بوزارة الخارجية القطرية في الدوحة وذلك تنفيذا لما تم التوافق عليه في (قمة العلا) التي استضافتها السعودية في 5 يناير 2021.

26 يونيو: اختتام منافسات بطولة كأس العالم للجمباز الفني للرجال والسيدات (قطر 2021) في نسختها ال13 المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو المقبلة.

28 يونيو: لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022) توقع مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاعتماد النهائي لوثيقة تصور العمليات الأمنية لبطولة كأس العالم.

29 يونيو: وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم السليطي يدشن التشغيل التجريبي لمحطة شركة مواصلات (كروه) لشحن الحافلات الكهربائية تمهيدا لاستخدامها في بطولة كأس العالم 2022.

5 يوليو: اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث والاتحاد القطري لكرة القدم تعلن عن إطلاق مبادرة شبكة قادة المشجعين وذلك في إطار الجهود المتواصلة لضمان تجربة استثنائية للمشجعين خلال بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022).

5 يوليو: انطلاق أعمال الاجتماع ال62 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (أرابوساي) بمشاركة رؤساء الأجهزة العليا للرقابة للدول الأعضاء في المجلس.

7 يوليو: مجلس الوزراء القطري يعلن استمرار إلزام جميع الموظفين والعاملين في القطاعين الحكومي والخاص بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) المعتمد من وزارة الصحة العامة أسبوعيا وذلك للذين لم يتلقوا أو يستكملوا جرعات اللقاح المضاد للفيروس.

12 يوليو: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن عن تطبيق إجراءات جديدة لضمان استمرار تسهيل عملية الدخول إلى دولة قطر عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية وذلك للمسافرين ممن استكملوا التطعيم ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بلقاحات معتمدة.

12 يوليو: لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها الرابع بديوان عام وزارة الخارجية القطرية تنفيذا لما تم التوافق عليه في (قمة العلا) الخليجية التي عقدت بالسعودية في يناير 2021. 21 يوليو: قطر تعلن تخصيص 100 مليون دولار أمريكي دعما لجهود برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في اليمن.

29 يوليو: قطر تعلن تعيين سفيرين في مصر وليبيا وذلك في إطار سعيها نحو تعزيز العلاقات مع البلدين.

29 يوليو: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يصدر قانون نظام لأول انتخابات تشريعية في قطر.

22 أغسطس: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يصدر مرسوما بإجراء انتخابات مجلس الشورى في الثاني من أكتوبر المقبل وذلك في أول انتخابات تشريعية تشهدها قطر.

7 سبتمبر: المؤسسة العامة للحي الثقافي في قطر (كتارا) تفتتح فعاليات النسخة الخامسة لمعرض كتارا الدولي للصيد والصقور (سهيل 2021) بمشاركة 12 شركة كويتية متخصصة في مجال الأسلحة وذخائر الصيد ومستلزمات البر والرحلات.

15 سبتمبر: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن إعطاء جرعات معززة من اللقاحات المعتمدة في البلاد ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) للأفراد الأكثر عرضة لمخاطر الفيروس الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أكثر من ثمانية أشهر.

15 سبتمبر: مجلس الوزراء القطري يقر الموافقة على مشروع قرار بشأن شروط وضوابط نظام الدوام الجزئي بالجهات الحكومية يسمح بمقتضاه بخفض عدد ساعات الدوام الأسبوعي للموظف إلى النصف وبما لا يقل عن نصف عدد ساعات العمل المقررة لليوم الواحد.

20 سبتمبر: اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم يعلن تأجيل بطولة كأس الخليج (خليجي 25) المقررة إقامتها بمدينة البصرة العراقية في ديسمبر المقبل إلى يناير 2023.

2 أكتوبر: اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى القطري تعلن النتائج النهائية لانتخابات أول مجلس للشورى بقطر بفوز 30 مرشحا في الدوائر الانتخابية ال30.

21 أكتوبر: قطر والمملكة المتحدة تعلنان عزمهما على إطلاق حوار استراتيجي سنوي بين البلدين وتتفقان على عقد الحوار الاستراتيجي الأول في لندن خلال الربع الأول من عام 2022.

22 أكتوبر: فريق (السد) يتوج بلقب مسابقة كأس أمير قطر لكرة القدم في نسختها ال49 بعد فوزه على الريان (5-4) بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل فريق في المباراة النهائية التي جرت على استاد الثمامة المونديالي.

23 أكتوبر: اللاعب البيروفي دييغو الياس يتوج بلقب بطولة قطر كلاسيك للاسكواش 2021 بعد فوزه على منافسه النيوزيلاندي بول كول المصنف الثاني بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

26 أكتوبر: أعضاء مجلس الشورى القطري ينتخبون حسن الغانم رئيسا لأول مجلس شورى قطري منتخب بعد حصوله على 37 صوتا من أصل 45 صوتا فيما جرى انتخاب الدكتورة حمدة السليطي نائبا للرئيس.

28 أكتوبر: رئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة يعلن استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي والتي تسعى إلى تحقيق ركيزة التنمية البيئية إحدى الركائز الأساسية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

1 نوفمبر: قطر ممثلة بصندوق قطر للتنمية والمنظمة الدولية للهجرة توقعان اتفاقية لتنفيذ مشروع تحديث البنية التحتية في 11 مخيما غير رسمي للنازحين داخليا في شمال غرب سوريا. 4 نوفمبر: اللجنة التنظيمية لكرة اليد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعلن انتقال مقرها من قطر إلى دولة الكويت لأربع سنوات مقبلة.

9 نوفمبر: اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث تعلن افتتاح (استاد البيت) ثاني أكبر استادات مونديال قطر 2022 في ال30 من نوفمبر بمدينة الخور شمال العاصمة الدوحة.

9 نوفمبر: قطر ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) توقعان اتفاقيتين لتقديم دعم مالي للمنظمة الأممية بقيمة إجمالية قدرها 25 مليون دولار.

11 نوفمبر: اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العرب (قطر 2021) تعلن عن التدشين الرسمي لبطاقة المشجع (هيا) الذكية التي تتيح لحاملها الدخول إلى قطر وكذلك المرافق الرياضية المحتضنة لمباريات البطولة بكل أريحية وسهولة.

14 نوفمبر: وزارة الصحة العامة القطرية تدعو الأشخاص الذين يخططون للسفر إلى الخارج لأن يتأكدوا من تلقيهم الجرعة المعززة من اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا) قبل سفرهم.

15 نوفمبر: منافسات بطولة العالم للبادل (قطر 2021) تنطلق لفرق الرجال والسيدات والتي ينظمها الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة لأول مرة في منطقة الشرق الاوسط وآسيا بمشاركة 16 منتخبا.

15 نوفمبر: مؤسسة متاحف قطر تعلن عن خطتها "لتحويل المشهد العام في قطر إلى تجربة متحف فني كبير في الهواء الطلق احتفالا باستضافة قطر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022".

18 نوفمبر: (المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية) يقدم جائزة "القيادة الإنسانية العالمية" لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن دوره خلال الأزمة الإنسانية الناجمة عن انهيار الحكومة الأفغانية في أغسطس الماضي.

21 نوفمبر: اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث تعلن استكمال بناء الملاعب الثمانية التي ستستضيف منافسات "مونديال قطر 2022" أول نسخة لكأس العالم لكرة القدم تقام في الشرق الأوسط والعالم العربي.

24 نوفمبر: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يصدر قرارا أميريا بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.

30 نوفمبر: الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن تطبيق تقنية التسلل شبه الآلية على الصعيد التحكيمي في بطولة كأس العرب (فيفا قطر 2021) بمشاركة 16 منتخبا عربيا.(النهاية) ر ج / ع ع ح