الكويت - 26 - 12 (كونا) -- شهد قطاع الشؤون الاجتماعية والنقل والمواصلات والمرافق العامة في البلاد أحداثا مختلفة خلال عام 2021 تعلق أبرزها بالرعاية الاجتماعية ومعالجة تداعيات أزمة (كورونا) والعبور بالوضع العام إلى بر الأمان وتأمين الجانب اللوجستي وغير ذلك من إجراءات لازمة وإليكم أبرز تلك الأحداث: 9 يناير: الهيئة العامة للطرق والنقل البري تعلن افتتاح الطريق الرئيسي في مدينة صباح الأحمد السكنية جنوبي البلاد بالاتجاهين بطول سبعة كيلومترات مع الجسور العلوية وافتتاح تقاطع وطريق فرعي محاذ لمداخل المنطقة ومخارجها.
13 يناير: وزارة الشؤون الاجتماعية تصدر قرارا وزاريا لضوابط جمع التبرعات لسداد (الدية) والتعويضات المرتبطة بها أبرزها العمل بآلية الجمع كمشروع خيري تطبق عليه الضوابط المعمول بها والمنظمة للعمل الخيري تحت مظلة جمعية خيرية مشهرة من قبل الوزارة.
28 يناير: الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) تعلن تقدم الكويت سبع مراتب بمؤشر مدركات الفساد 2020 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية لتحتل المرتبة ال78 من أصل 180 دولة.
30 يناير: الإدارة العامة للطيران المدني تعلن تعديل رسوم خدمات المطار والركاب لتصبح ثلاثة دنانير (نحو 8ر9 دولار أمريكي) للشخص المغادر ودينارين اثنين (5ر6 دولار) للشخص القادم تتحملها شركات الطيران العاملة.
31 يناير: وزارة العدل يتيح للأشخاص الحق في الاطلاع على المعلومات والقرارات والوثائق التي تمس حقوقهم مقابل رسم رمزي مقداره خمسة دنانير عن كل وثيقة لا يزيد عدد أوراقها على عشرة أوراق ويضاف نصف دينار عن كل ورقة زائدة.
17 فبراير: الإدارة العامة للطيران المدني تفتتح مبناها الجديد والذي يحتوي على تسعة طوابق إضافة الى دور السطح والسرداب الأول والسرداب الثاني بمساحة اجمالية 44ر67799 مترا مربعا.
10 مارس: بلدية الكويت توقع عقد تطوير أسواق المباركية التراثية المرحلة الثانية بقيمة 5ر2 مليون دينار للتصميم والإشراف على إنجاز المشروع الذي يهدف إلى تطوير مجموعة من المرافق منها الربط بين حديقة البلدية والأسواق وإنشاء مواقف سيارات طاقتها الاستيعابية 1655 موقفا.
13 مارس: الهيئة العامة للاتصالات تخفض أسعار اشتراك الإنترنت المنزلي بنسبة 40 في المئة وبسرعة تصل إلى 100 ميغابايت. 17 مارس: الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية توقع عقدا مع شركة كندية بقيمة 17ر3 مليون دينار (نحو 1ر10 مليون دولار) لتشغيل المدرج الثالث الجديد وتطوير أنظمة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي. 21 مارس: الإدارة العامة للجمارك تدشن نظام التتبع الإلكتروني لمتابعة حركة الشاحنات والبضائع بدءا من خروجها من منفذي السالمي والنويصيب حتى وصولها إلى منفذ الصليبية أو شبرة الخضار كمرحلة أولى.
- 3 أبريل: مؤسسة الموانئ الكويتية تحقق 4ر56 مليون دينار كويتي (نحو 186 مليون دولار أمريكي) أرباحا عن السنة المالية (2020 - 2021).
- 21 أبريل: وزارة المواصلات تصدر طابعا بريديا بعنوان (الكويت تكافح جائحة كورونا) بالتعاون مع قطاع البريد بالوزارة والجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات لتوثيق هذا الحدث العالمي والتاريخي المهم في حياة البشرية. 1 يوليو: دولة الكويت تفوز بمنصب نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني بتزكية أعضاء المجلس عقب حصولها على مقعد في المجلس للمرة الثانية على التوالي لدورها الرائد في مجال النقل الجوي (حازت الكويت مقعد المجلس التنفيذي بموافقة 20 دولة عربية في اثناء اجتماع الدورة ال 26 للجمعية العامة للمنظمة في الرباط).
5 يوليو: الإدارة العامة للطيران المدني تعلن عن هبوط اضطراري في مطار الكويت لطائرة من نوع ايرباص قادمة من المنامة وعلى متنها 68 راكبا بسلام دون وقوع إصابات.
5 يوليو: شركة الخطوط الجوية الكويتية تعلن إعادة تشغيل رحلاتها التجارية إلى كل من مدن جنيف في سويسرا وميونيخ وفرانكفورت في ألمانيا اعتبارا من 9 يوليو 2021 بواقع رحلتين أسبوعيا لكل وجهة.
1 أغسطس: مطار الكويت الدولي يبدأ استقبال المسافرين المحصنين غير الكويتيين الى البلاد بناء على قرار مجلس الوزراء الكويتي بالسماح بدخول الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا (كوفيد-19) المعتمد لدى البلاد.
26 أغسطس: الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) تعزز أسطولها من شاحنات تزويد الطائرات بالوقود في مطار الكويت الدولي بتسع شاحنات حديثة.
22 سبتمبر: الاجتماع السابع لوزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي يعتمد مقترح دولة الكويت بشأن (تشجيع الزواج) لمن يواجهون تحديات مجتمعية. 2 أكتوبر: شركة الخطوط الجوية الكويتية توقع عقد تبادل مشتركا مع الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتولي خدمات المناولة الأرضية في مطار الكويت الدولي (تي 1) على أن تقدم الخطوط الأردنية الخدمات ذاتها في مطار عمان الدولي.
13 ديسمبر : شركة الخطوط الجوية الكويتية توقع عقدا مع شركة ( سبيشل ) لتطوير أجهزتها الأمنية والسلامة وفق اعلى المعايير العالمية . البيئة : 21 ديسمبر : رئيس مجلس الإدارة ومدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح يفتتح محمية الجهراء للزوار ويكون الحجز عبر الموقع الالكتروني. (النهاية) ت ب