الكويت - 26 - 12 (كونا) -- شهد عام 2021 العديد من الأحداث الخاصة بقطاع الدفاع والداخلية والأمن الداخلي والإطفاء كللت خلاله الجهود الكويتية بإنجازات ونجاحات بارزة محليا ودوليا منها مساعدة دول شقيقة وصديقة بمكافحة الحرائق تلبية للتوجيهات السامية ومنها نجاحات محلية بضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة والممنوعة إلى جانب مساعدة قطاعات الدولة كافة في معالجة تداعيات أزمة كورونا والمحافظة على أمن الوطن وأمان مواطنيه وإليكم فيما يلي أبرز تلك الأحداث: 13 يناير: الكويت تشيع بمراسم عسكرية 13 من شهداء الوطن بعد تسلم رفاتهم من العراق والتعرف على هوياتهم بوساطة البصمة الوراثية.
16 يناير: أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية التابعة لوزارة الداخلية تجري للمرة الأولى في تاريخها قرعة لاختيار الطلبة ضباط الاختصاص الدفعة ال30.
23 فبراير: وزارة الداخلية تجري تدريبات ميدانية بالذخيرة الحية في جزيرة فيلكا تستمر حتى 25 الشهر الجاري.
6 مارس: الكويت تشيع بمراسم عسكرية رفات تسعة شهداء من بينهم شهيد سعودي ضحوا بأرواحهم خلال الغزو العراقي الغاشم 1990 بعد تسلم رفاتهم من الجانب العراقي والتعرف على هوياتهم بواسطة البصمة الوراثية.
7 مارس: وزارة الداخلية تدعو إلى التقيد بساعات حظر التجول الجزئي الذي بدأ يوم وحتى الثامن من أبريل المقبل يوميا من الخامسة مساء وحتى الخامسة صباحا.
17 مارس: وزارة الداخلية الكويتية تحصد جائزة أفضل فيلم توعوي عربي لعام 2020 حول التطرف والإرهاب من الأمانة العامة لمجلس الوزراء الداخلية العرب في ختام المؤتمر ال 44 لقادة الشرطة والامن العرب الذي عقد في تونس.
22 مارس: وزارة الداخلية تعلن قيام الإدارة العامة لقوات الأمن الخاصة بتنفيذ تدريبات بالذخيرة الحية في جزيرة فيلكا تمتد حتى 25 مارس.
- 4 أبريل: وزارة الداخلية تنفذ تدريبات رماية بالذخيرة الحية في ميدان الرماية البحري (ألفا) يومي 5 و 6 أبريل وجرت التدريبات في منطقة الرماية الواقعة جنوب شرق جزيرة بوبيان وشمال شرق جزيرة فيلكا.
- 12 أبريل: وزارة الداخلية تشيع شهيد الواجب الشرطي سعد سالم نفاع (من منتسبي مرتبات قطاع المرور والعمليات) إثر تعرضه لحادث دهس أثناء قيامه بأداء واجبه الوطني. - 14 أبريل: وزارة الداخلية تفتح باب الترشيح لانتخاب عضو مجلس الأمة في الانتخابات التكميلية عن الدائرة الخامسة اعتبارا من تاريخ 15 أبريل حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم السبت الموافق 24 أبريل.
- 26 أبريل: الحرس الوطني يستقبل في قاعدة (علي السالم) الجوية طائرات (كاراكال) من الجمهورية الفرنسية لتكون النواة الأولى لجناح الطيران العمودي في الحرس. - 29 أبريل: فرق قوة الإطفاء العام تسيطر على حريق اندلع بموقع تجميع الإطارات المستعملة في السالمي وتمكنت من عزل ألسنة اللهب عن بقية الإطارات المقدر عددها بالملايين في مساحة 40 ألف متر مربع.
- 30 أبريل: وزارة الداخلية تشيع شهيد الواجب وكيل عريف عبدالله محمد الديحاني (من منتسبي مرتبات الإدارة العامة لأمن الحدود البرية) إثر تعرضه لحادث مروري أثناء تأدية مهام عمله. 8 يوليو: الإدارة العامة للجمارك تحبط محاولة إدخال 25 ألف كيس من مادة (التنباك) مخبأة بطرود في حاوية أسفلت.
12 يوليو: الإدارة العامة للجمارك تضبط 22ر2 مليون كيس من مادة (التنباك) موجودة في ثلاث حاويات متخلفة أكثر من 90 يوما في ميناء الشويخ.
14 يوليو: رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد يفتتح مركز (السور) للاطفاء في منطقة جابر الأحمد ضمن خطة القوة لافتتاح مراكز الإطفاء في المناطق الجديدة وتقليل فترة الاستجابة للحوادث.
15 يوليو: وزارة الداخلية تضبط شخصا بحوزته 20ر1 مليون حبة من المؤثرات العقلية نوع (كبتاغون) بقصد الاتجار والتعاطي تقدر قيمتها بمليوني دينار (نحو 6ر6 ملايين دولار).
20 يوليو: طائرة عسكرية كويتية تصل إلى تونس محملة ب 20 طنا من الأوكسجين في إطار الجسر الجوي الذي أقرته الكويت لدعم تونس للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد.
25 يوليو: الإدارة العامة للجمارك تحبط محاولة إدخال 40ر2 مليون كيس من مادة (التنباك) في ميناء الشويخ مخبأة في أربع حاويات قادمة من دولة خليجية.
29 يوليو: وفد من القوة البرية يحضر مراسم الاحتفال بتسلم الجيش الكويتي للدبابة (إم 1 أي 2 كي) في الولايات المتحدة الأمريكية ومن شأن دخول الدبابة الجديدة للخدمة العملياتية تعزيز الكفاءة القتالية للقوة البرية ويعتبر هذا النوع من الدبابات الاحدث والأكثر تطورا في عالم الصناعات الدفاعية للدبابات.
7 أغسطس: بتوجيهات سامية من سمو أمير البلاد قوة الإطفاء العام تعلن إرسال فرقتين مكونتين من 90 رجل إطفاء للمشاركة في إخماد حرائق غابات تركيا واليونان.
11 أغسطس: الإدارة العامة للجمارك الكويتية تضبط 150 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدرة مخبأة في (مكيفات ماء) داخل حاوية قادمة من إحدى الدول المجاورة.
14 أغسطس: اندلاع حريق في سكن للعمال بمنطقة العبدلي الزراعية شمالي البلاد أسفر عن وفاة 3 عمال آسيويين وإصابة خمسة آخرين.
15 أغسطس: طائرة تابعة للقوة الجوية الكويتية تقلع إلى جمهورية تونس الشقيقة ضمن الجسر الجوي الذي خصص لنقل وشحن 20 طنا من الأوكسجين.
17 أغسطس: دولة الكويت تهدي إلى جمهورية الجزائر الشقيقة ست آليات إطفاء بكامل معداتها لمكافحة حرائق الغابات تنفيذا للتوجيهات السامية.
19 أغسطس: دولة الكويت تهدي إلى تركيا ست آليات متطورة لمكافحة الحرائق هناك تنفيذا للتوجيهات السامية.
20 أغسطس: قوة الإطفاء العام تعلن وفاة خمسة أشخاص وإصابة 15 في حادث تصادم مروع على طريق اللياح.
23 أغسطس: دولة الكويت تهدي إلى جمهورية تونس ست آليات إطفاء مجهزة بمعداتها كاملة لمكافحة حرائق الغابات وعمليات الإنقاذ تنفيذا للتوجيهات السامية.
8 سبتمبر: وفاة عاملين ونجاة الثالث بعد أربع ساعات من بقائه حيا تحت أنقاض حادث انهيار مشروع المطار الجديد (قيد الإنشاء).
13 سبتمبر: اندلاع حريق في ثلاث قسائم تخزينية في منطقة أمغرة وبلغت مساحة الحريق 2500 متر مربع تمكنت أربع فرق إطفاء وبمشاركة نحو 80 رجل إطفاء من السيطرة عليه.
23 سبتمبر: الإدارة العامة للجمارك تضبط كمية كبيرة من مادة (التنباك) الممنوعة تقدر ب 22ر1 طن.
29 سبتمبر: الجمارك الكويتية تدشن جهازين حديثين بمنفذ النويصيب الحدودي هما الأفضل تطورا على مستوى العالم في فحص الأشخاص والأمتعة.
29 أغسطس: الإدارة العامة للجمارك تحبط إدخال ثلاثة أطنان من مادة (التنباك) الممنوعة إلى البلاد في الشحن الجوي قادمة من دولة خليجية.
12 أكتوبر: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح يصدر قرارا بفتح باب التسجيل للمواطنات الكويتيات للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية (ضباط اختصاص وضباط صف وأفراد) وفق أحكام القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش ولوائحه التنفيذية على أن يقتصر في المرحلة الحالية على مجال الخدمات الطبية والخدمات العسكرية المساندة.
27 أكتوبر: المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني (في جنيف) تمنح رئيس قوة الإطفاء العام الكويتية الفريق خالد المكراد وسام المنظمة بدرجة (الآمر الدولي) تقديرا لجهود الكويت في دعم الشعوب في حالات الازمات والكوارث لحماية الأرواح والممتلكات والبيئة.
2 نوفمبر: الجيش الكويتي ممثلا في تشكيلات القوة البرية يعلن تنفيذ تمرين (رماية الخليج 2021) في مجمع ميادين الأديرع بمشاركة وحدات من القوات البرية الملكية السعودية وقوة (سبارتن) التابعة للقوات البرية الامريكية (خلال الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر).
10 نوفمبر: الإدارة العامة للجمارك تضبط نحو 30 طنا من مادة (التنباك) الممنوع في ميناء الشويخ عثر عليها في حاويتين كانتا قادمتين من إحدى الدول الخليجية.
21 نوفمبر: الكويت تشيع بمراسم عسكرية رفات 19 من شهداء الوطن الذين ضحوا بأرواحهم خلال الغزو العراقي بعد تسلم رفاتهم من العراق والتعرف على هوياتهم بوساطة البصمة الوراثية.
23 نوفمبر: وزارة الداخلية تضبط شحنة مخدرات مهربة في أحشاء اغنام حية قادمة من دولة مجاورة تقدر بنحو 17 كيلو غراما.
28 نوفمبر: اندلاع حريق في منزل بمنطقة الصليبية أسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة طفلة.
7 ديسمبر : القوة الجوية الكويتية تتسلم اول طائرتين ( يوروفايتر - تايفون ) من الجيل الاحدث والأكثر تطورا في العالم التي تتولى مجموعة ( ليوناردو ) الإيطالية تصنيعها . 8 ديسمبر : وزارة الداخلية تضبط احد الأشخاص بحوزته نحو 120 الف حبة من المؤثرات العقلية من نوع ( كبتاغون) واحالته الى جهات الاختصاص بقصد الاتجار بها . 9 ديسمبر : ست فرق إطفاء كويتية تسيطر على حريق هائل اندلع بمخزن مصنع لمواد التغليف بمنطقة امغرة التابعة لمحافظة الجهراء دون وقوع إصابات . 14 ديسمبر : رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي تعلن وصول اول طائرتين ( يوروفايتر - تايفون ) من الجيل الاحدث والأكثر تطورا الى ( قاعدة علي السالم ) التابعة للقوة الجوية . (النهاية) ت ب