الكويت - 14 - 12 (كونا) -- أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي اليوم الثلاثاء وصول أول طائرتين (يوروفايتر - تايفون) من الجيل الأحدث والأكثر تطورا إلى (قاعدة علي السالم) التابعة للقوة الجوية.
وذكرت رئاسة الأركان في بيان صحفي إن احتفالا أقيم اليوم بهذه المناسبة برعاية وحضور رئيس الأركان الفريق الركن خالد صالح الصباح الذي كان في انتظار أول طائرتين ضمن الصفقة وهما من طراز (تايفون ترانش 3) متعدد الأدوار ويتميز بقدرات حربية إلكترونية وقدرة استجابة عالية السرعة وتسليح صاروخي متطور.
وبحسب البيان فإن الطائرتين من أصل 28 طائرة تم البدء في تسليمها إلى القوة الجوية كثمرة لمشروع استراتيجي شامل يمثل نقلة نوعية في جاهزيتها القتالية.
حضر الحفل وكيل وزارة الدفاع بالندب الشيخ فهد جابر العلي الصباح وسفير جمهورية إيطاليا لدى دولة الكويت كارلو بالدوتشي وعدد من كبار الضباط القادة بالجيش وقيادات وزارة الدفاع إلى جانب ممثلين من مجموعة ليوناردو الإيطالية التي تتولي تصنيعها.
يذكر أن القوة الجوية الكويتية تسلمت في 7 ديسمبر الجاري في قاعدة كازيلليه بتورينو الإيطالية الطائرتين بحضور سفير دولة الكويت لدى إيطاليا الشيخ عزام الصباح ونائب قائد القوة الجوية اللواء الركن طيار بندر المزين الذي أكد أن طائرات ال(يوروفايتر) تمثل أحدث معايير المقاتلات متعددة الأدوار في العالم وهي مزودة برادار المسح الإلكتروني (كابتور اي سكان) بما يعد طفرة حقيقية للقوة الجوية ترتقي بمهارات الطيار الكويتي.
وتعد (يوروفايتر تايفون) التي بلغ ما تم وما يجري تصنيعه منها 623 طائرة المقاتلة متعددة الأدوار الأكثر تطورا المتاحة في العالم اليوم اذ يمكن استخدامها للقيام بمجموعة واسعة من العمليات الجوية بما في ذلك الرقابة الجوية ودعم عمليات السلام وفي السياقات ذات الكثافة التشغيلية العالية. (النهاية) ع ك / م ص ع