بروكسل - 3 - 12 (كونا) -- بحث الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جويب بوريل مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تطورات المحادثات الجارية في فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني.
وذكر المتحدث باسم الممثل الأعلى بيتر ستانو في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه الجانبان مساء أمس الخميس مشيرا إلى أن المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة أو (الاتفاق النووي الإيراني) لا تزال جارية في فيينا رافضا الإدلاء بمزيد من التفاصيل حولها.
واكتفى ستانو بالقول إن "المحادثات في المرحلة الحالية تعقد على مستوى كبار المفاوضين والهدف منها هو إيجاد سبيل للتنفيذ الكامل للاتفاق النووي وامتثال جميع الأطراف لبنوده ومحاولة انضمام الولايات المتحدة مرة أخرى إليه".
وأوضح أنه بمجرد انتهاء المحادثات الفنية في مرحلتها الحالية وتهيئة الأجواء للاجتماع الوزاري فإن الممثل الأعلى يسعده أن يكون مشاركا فيه.
ويترأس الجانب الإيراني في محادثات فيينا التي بدأت يوم الاثنين الماضي بعد توقف دام خمسة أشهر نائب وزير الخارجية علي باقري ومن الجانب الأوروبي نائب الممثل الأعلى إنريكي مورا بحضور مسؤولين من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا.
ولفت إلى وجود دبلوماسيين أمريكيين خلال المحادثات ولكن إيران لا تقبل أن يشاركوا مباشرة وذلك بعد انسحاب الولايات المتحدة عام 2018 من الاتفاق النووي الإيراني في ظل إدارة رئيسها السابق دونالد ترامب. (النهاية) ن خ / أ م س