بيروت - 2 - 12 (كونا) -- أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) و(منظمة العمل الدولية) بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس منحة نقدية شهرية لدعم 20 ألف شخص من ذوي الإعاقة في لبنان.
وقالت نائب رئيس قسم التعاون لدى بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان أليسيا سوارسيلا بمؤتمر صحفي مشترك جمع الأطراف الثلاثة إن إطلاق هذا المشروع الجديد الذي يستفيد منه لبنانيون وغير لبنانيين بالشراكة مع (يونيسف) ومنظمة العمل الدولية "دليل على التزامنا المشترك بحماية حياة جميع المحتاجين ومستقبلهم".
ودعت سوارسيلا إلى اعتماد استراتيجية الحماية الاجتماعية للسماح للأشخاص ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة بالحصول على "فرصة حقيقية في الحياة".
بدورها قالت ممثلة (يونيسف) في لبنان يوكي موكو إنه "يتطلب الخروج من الوضع المزري في لبنان وما يترتب عليه توسيع نطاق المساعدات الاجتماعية وإصلاح نظام الحماية الاجتماعية لضمان عدم ضياع الأجيال القادمة في دائرة من الضعف والفقر" مضيفة أن الإجراءات الأكثر إلحاحا في هذه المرحلة هي "توفير الحماية الفورية للفئات الأكثر ضعفا".
من جانبها اعتبرت المدير الإقليمي للدول العربية لمنظمة العمل الدولية ربا جرادات أن تعزيز نظام حماية اجتماعية عادل في لبنان يكون في متناول الجميع "أمر بالغ الأهمية" لمعالجة آثار الأزمة الحالية.
وأشارت إلى أن الانتعاش والنمو يعتمدان على الاستثمارات المبكرة في توفير وتأمين الدخل الأساسي للسكان لافتة إلى أن برامج المساعدة الاجتماعية مثل المنح الوطنية للاعاقة ومعاش الشيخوخة الاجتماعي بإمكانها أن تقدم لمن هم في أمس الحاجة إليها.
وتعتبر الأطراف الدولية الثلاثة أن المرحلة التي يمر بها لبنان من تدهور اقتصادي مستمر تجعل من إصلاح النظام الوطني للحماية الاجتماعية وتطويره في إطار استراتيجية وطنية للحماية الاجتماعية "أمرا ضروريا".
وترى الأطراف الثلاثة أن الركود الاقتصادي الذي يواجهه لبنان أدى إلى "زيادة قياسية في مستويات الضعف وعدم المساواة" وهو ما تعاني منه الفئات الضعيفة في المجتمع وخصوصا الأشخاص ذوي الإعاقة. (النهاية) ا ي ب / م ع ا