الجزائر ـ 2 ـ 12 (كونا)-- انطلقت في الجزائر اليوم الخميس فعاليات الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا تحت عنوان (مساعدة الأعضاء الأفارقة الجدد في مجلس الأمن للأمم المتحدة على التحضير لمعالجة مسائل السلم والأمن في القارة الإفريقية).
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن الفعالية التي تستغرق ثلاثة أيام بمشاركة عدد من وزراء الخارجية الأفارقة تهدف إلى تعزيز العمل الإفريقي المشترك من خلال التنسيق والتعاون بين الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن للأمم المتحدة وبقية أعضاء الاتحاد الافريقي من أجل إسماع صوت القارة والدفاع الفعال عن مواقفها ووضع حد للتهميش الذي تتعرض له على مستوى هيئات صنع القرار الدولية.
وأضافت أن هذه الأهداف تمثل المحاور الرئيسة التي تسعى الجزائر للدفاع عنها نيابة عن الاتحاد الإفريقي خلال الفترة من 2024 إلى 2025 على مستوى مجلس الأمن وذلك بالتنسيق "الكامل والدائم" مع الدول الإفريقية الأعضاء وفي ظل الالتزام التام بالقرارات ذات الصلة للاتحاد الإفريقي.
ويحضر الندوة وزراء خارجية الجزائر وتونس وتشاد وإثيوبيا وأنغولا إلى جانب خبراء وممثلين لهيئات إفريقية ومنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.
ويأتي تنظيم الندوة الثامنة بمدينة (وهران) غربي الجزائر امتدادا للدورات السابقة التي بادرت الجزائر بتنظيمها منذ 2013 و2014 و2015 في إطار التزامها بدعم العمل الإفريقي في مجال السلم والأمن وسعيها لتعزيز العمل الإفريقي الجماعي المشترك. (النهاية) م ر / أ م س