جنيف - 30 - 11 (كونا) -- قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس اليوم الثلاثاء إن المنظمة تأخذ على محمل الجد ظهور المتحور الجديد (أوميكرون) للفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وكذلك يجب أن تتعامل معه أيضا جميع الدول.
وأضاف غيبريسوس متحدثا أمام ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة في جلسة إحاطة بأحدث تطورات الجائحة عبر الاتصال المرئي "أن ظهور متغيرات الفيروسات لا يجب أن يكون مفاجئا وذلك لكون قيامها بذلك أمرا طبيعيا ومن ثم يجب أن يلفت ظهور أي متغير جديد انتباهنا خاصة تلك الطبيعة المتغيرة بدرجة عالية مثل (أوميكرون)".
وأشار إلى أنه "لطالما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن السماح للفيروس بالانتشار عبر الفشل في التوزيع العادل للقاحات وعدم تطبيق تدابير الصحة العامة يؤدي إلى الفشل في مواجهته ما منح الفرصة لهذا الفيروس كي يتحور بأساليب لا يمكننا التنبؤ بها أو منعها".
وقال إن "الأسئلة المطروحة أكثر من الإجابات حول تأثير (أوميكرون) على الانتقال وشدة المرض وفعالية الاختبارات والعلاجات واللقاحات إلا ان الأمانة العامة للمنظمة تعمل مع شركائها حول العالم لسد فجوات المعرفة حوله في أسرع وقت ممكن".
وفي السياق ذاته ذكر غيبريسوس أن "منظمة الصحة العالمية تدعو جميع الدول الأعضاء إلى اتخاذ تدابير رشيدة ومتناسبة للحد من المخاطر وتماشيا مع اللوائح الصحية الدولية بالإضافة إلى تحسين الصحة العامة والتدابير الاجتماعية وضمان تلقيح الشرائح المجتمعية الضعيفة والمعرضة للخطر بشكل كامل على الفور".
وشدد في هذا المجال على ضرورة أن تكون الاستجابة العالمية "هادئة ومنسقة ومتماسكة مع الأخذ بعين الاعتبار أننا نتعامل بالفعل حاليا مع المتحور (دلتا) الخطير شديد القابلية للانتقال والذي يمثل حاليا جميع الحالات تقريبا على مستوى العالم".
وأضاف "أننا نحتاج إلى استخدام الأدوات التي لدينا بالفعل لمنع انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح من المتحور (دلتا) ما سيساعدنا أيضا في منع انتقال العدوى عبر المتحور (أوميكرون) وإنقاذ الأرواح وبالتالي تعزيز المراقبة والاختبارات التشخيصية وتتبع تسلسل الاصابات والإبلاغ عنها". (النهاية) ت ا / ا ب خ