عمان - 30 - 11 (كونا) -- قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني اليوم الثلاثاء إن "الوكالة عند مفترق طرق شديد الخطورة وليس لديها أموال لدفع رواتب شهر نوفمبر الجاري في الوقت المحدد لموظفيها وعددهم 28 ألفا".
وأضاف لازاريني في مؤتمر صحفي بعد ختام أعمال اللجنة الاستشارية للوكالة الذي عقد في الأردن على مدى يومين بمشاركة دولة الكويت ودول أخرى مانحة أنه ناشد المانحين المساعدة في الحفاظ على الدور الحيوي الذي لا بديل عنه الذي تلعبه (أونروا) في المنطقة خاصة في ظل عدم وجود حل سياسي للآن لقضية اللاجئين الفلسطينيين واعتمادهم على (أونروا) في الخدمات والمساعدات التي تسمح لهم بالعيش بكرامة.
وفيما يتعلق برواتب الموظفين أشار لازاريني إلى أنه أبلغ موظفي الوكالة البالغ عددهم 28 ألفا بأنه لا أموال كافية لدى (أونروا) لدفع رواتبهم لشهر نوفمبر الجاري في الوقت المحدد مؤكدا حاجة اللاجئين الفلسطينيين إلى المنظمة الأممية "الآن أكثر من أي وقت مضى وأن احتياجاتهم الإنسانية في ازدياد فيما يعاني تمويل الوكالة من الركود منذ عام 2013".
وفيما يتعلق بالدعم الأمريكي الذي توقف في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب قال لازاريني إن الدعم الأمريكي للوكالة تم استئنافه هذا العام لكن قابله تخفيض التمويل من عدد قليل من المانحين الكبار وغياب آخرين.
وأضاف أن الاستمرار في تقديم جميع الخدمات الحيوية مثل الصحة والتعليم في أقاليم عمليات الوكالة في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة وتقديم المساعدة لموظفي (أونروا) ودفع رواتبهم وحقوقهم وحقوق ورفاهية لاجئي فلسطين هي "في صميم أولويات الوكالة".
ولفت لازاريني إلى أن عدم القدرة على دفع رواتب الموظفين والعاملين سيكون له تأثير شديد على الخدمات المقدمة لملايين اللاجئين وأسوأ ما يمكن أن يحدث للاجئين الفلسطينيين هو انقطاع الخدمات ما سيؤدي إلى "تأجيج الإحباط والغضب والفوضى وسيشعر اللاجئون وموظفو (أونروا) بمزيد من تخلي المجتمع الدولي عنهم".
وحول آثار الوضع المالي للوكالة على الوضع الصحي للاجئين في ظل جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) قال إنه من الصعب تصور أن تتعرض خدمات (أونروا) الصحية للخطر وسط جائحة عالمية مبينا أن "هذا سيؤدي إلى توقف توزيع لقاح (كورونا) ومصير مجهول لنحو نصف مليون طفل لا يعرفون ما إذا كان بإمكانهم مواصلة التعلم كما لن يتمكن أكثر من مليوني لاجئ من الحصول على المساعدات النقدية والغذائية".
وأعلن لازاريني عن انتهاء إضراب نفذه موظفو الوكالة احتجاجا على إجراءات التقشف التي اضطرت إلى اتخاذها في الوقت الذي تكافح فيه للحفاظ على جميع الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين. (النهاية) أ ب / ن ع ع