بكين – 30 – 11 (كونا) -– قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء ان "القضية الفلسطينية هي لب قضية الشرق الأوسط" مؤكدا ان بلاده تولي أهمية كبيرة لتلك القضية وضرورة حلها "حلا شاملا وعادلا ومبكرا".
وأضاف الرئيس شي في رسالة بعث بها الى الاجتماع الذي عقدته الأمم المتحدة امس الاثنين بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن الحل الشامل والعادل والدائم للقضية الفلسطينية والتعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين يحقق الاستقرار الإقليمي والتطلعات المشتركة لجميع الدول التواقة للسلام والحفاظ على العدالة.
وذكر أن تسوية القضية الفلسطينية يجب أن تلتزم بالمبادئ والتوجهات الصحيحة داعيا المجتمع الدولي الى التمسك بالموضوعية والعدالة والدعوة إلى التسامح والتفاهم المتبادل واغتنام الذكرى ال30 لمؤتمر مدريد للسلام فرصة لتقديم المزيد من الدعم لاستئناف حوار متكافئ بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.
وطالب المجتمع الدولي بمواصلة مساعدة الشعب الفلسطيني في مكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتحسين الاقتصاد ورفاه الناس والوضع الإنساني في فلسطين بشكل فعال مشددا على أن الصين تولي أهمية كبيرة للقضية الفلسطينية العادلة وتدعم الشعب لاستعادة حقوقه المشروعة.
وقال ان "الصين ستتمسك دائما بالعدالة والإنصاف وستعمل بنشاط على تسهيل المحادثات من أجل السلام وستواصل تقديم المساعدات الإنسانية والإنمائية والمساعدات اللازمة لمكافحة الوباء وغيرها للجانب الفلسطيني ودعم جهود الأمم المتحدة ذات الصلة".
وأوضح ان الصين صديق مخلص للشعب الفلسطيني وبصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي ودولة رئيسة مسؤولة ستواصل العمل مع المجتمع الدولي لتقديم مساهمات إيجابية للتوصل الى تسوية مبكرة للقضية الفلسطينية وتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في منطقة الشرق الأوسط. (النهاية) م ع ب / ض ح