عمان - 29 - 11 (كونا) -- وقعت الحكومتان الأردنية واليابانية اليوم الإثنين مذكرة تفاهم تقدم بموجبها اليابان قرضا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لدعم الموازنة العامة ومواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية وتعزيز الحماية الاجتماعية.
وقال بيان لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ان القرض يعد جزءا من قرض إجمالي بقيمة 300 مليون دولار تم التقدم بطلبه من الحكومة اليابانية لدعم الموازنة خلال (مؤتمر لندن) الذي عقد لدعم الأردن عام 2019.
ووفق البيان فقد وقع المذكرة نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان السيد شامازاكي كاورو والممثل المقيم لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في عمان تشي ميهارا.
من جانبه نقل البيان عن الشريدة قوله إن القرض هو الخامس الذي يقدم من الجانب الياباني كدعم مباشر للموازنة العامة منذ عام 2014 للمساهمة في تغطية نفقات الميزانية العامة إضافة الى قرض قدم عام 2012 لدعم مشاريع رأسمالية في الموازنة العامة.
وأوضح أن القرض الحالي يقدم كدعم طارئ للاستجابة لتداعيات جائحة (فيروس كورنا المستجد - كوفيد 19) في الأردن وبشروط مالية ميسرة جدا.
وأكد تفهم الجهات الدولية والمانحة للاحتياجات التنموية للأردن ولحجم التحديات والأعباء التي يواجهها وأثرها على الأردن والقطاعات المختلفة وخاصة تبعات الأزمة السورية والتحدي العالمي الناجم عن تفشي الجائحة.
وأعرب عن شكر بلاده وتقديرها للحكومة اليابانية على دعمها المتواصل للأردن وتفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة تداعيات الأزمة في المنطقة.
وأشاد بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها في دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في الأردن حيث قدمت الحكومة اليابانية خلال عام 2021 منحتين بقيمة حوالي 4ر27 مليون دولار لتمويل مشروع تأهيل محطة زي للتزويد بالمياه وتعزيز المنظومة الامنية.(النهاية) م ج ب / ا م م