برلين - 29 - 11 (كونا) -- كشف معهد في ألمانيا اليوم الاثنين عن استفحال مشكلة نقص المواد الخام في معظم القطاعات الاقتصادية الألمانية وأبدى تشاؤمه بنهاية الكساد الذي يعانيه اكبر اقتصاد أوروبي بسبب وباء (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأظهرت نتائج استطلاع قدمه معهد (ايفو) للدراسات والبحوث الاقتصادية في مقره بمدينة (ميونيخ) وشمل الاف الشركات الألمانية الكبيرة والمتوسطة ان اكثر من 74 بالمئة من هذه الشركات تعاني استفحال نقص المواد الخام.
وقال مدير المعهد كلاوس فولرابه في تصريح على خلفية نتائج الاستطلاع انه "لا يرى نهاية" للكساد الذي يعانيه الاقتصاد الألماني في الوقت الراهن.
وأضاف ان جميع القطاعات الاقتصادية الألمانية تقريبا باستثناء قطاع التجهيزات الالكترونية تعاني مشكلة نقص موظفين لافتا الى مشكلة متجددة في الاقتصاد الألماني هي نقص الموظفين والعمال.
وأوضح فولرابه ان نقص المواد الخام يصل إلى 86 بالمئة في الشركات الصناعية و 88 بشركات صناعة السيارات وقطع الغيار مما يشكل "معضلة تلحق الضرر بعصب الاقتصاد الألماني".
يذكر أن عودة وباء (كورونا المستجد) بالقوة الحالية إلى ألمانيا وأوروبا واكتشاف متحور جديد للفيروس ساهما بشكل كبير في تعكير أمزجة القطاعات الاقتصادية المختلفة لا سيما في ظل وجود حديث بالاوساط السياسية والطبية الألمانية حول اغلاق محتمل من أجل كسر الموجة الرابعة من الوباء. (النهاية) ع ن ج / م ع ا