بكين – 25 – 11 (كونا) -– قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ان بلاده على استعداد للعمل مع طهران لتنفيذ برنامج التعاون الشامل الصيني - الايراني والدفع لتحقيق إنجازات جديدة في مجالات الشراكة بين البلدين.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الخميس ان ذلك جاء في محادثات اجراها الوزير وانغ يي عبر تقنية الفيديو امس الأربعاء مع نظيره الإيراني حسين امير عبداللهيان لبحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.
وحول الملف النووي الإيراني قال ان "الجانب الصيني يتفهم المطالب المعقولة للجانب الإيراني ويدعم إيران في حماية حقوقها ومصالحها المشروعة".
ولفت وانغ يي الى ان هذا العام يوافق الذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وإيران.
من جهته قال عبداللهيان ان برنامج التعاون الشامل بين البلدين يدفع العلاقات الثنائية إلى مرحلة جديدة مضيفا أن إيران مستعدة لتعميق التبادلات والتعاون مع الصين في مختلف المجالات.
وشدد على معارضة بلاده لما وصفه ب"النزعة الأحادية والتنمر والمعايير المزدوجة والتدخل في سيادة الصين وشؤونها الداخلية" رافضا في الوقت ذاته تسييس الاحداث الرياضية.
ووقعت الصين وايران اتفاقية برنامج التعاون الشامل الصيني - الايراني في نهاية مارس الماضي عند زيارة وزير خارجية الصين لطهران.
وتتضمن الاتفاقية محاور سياسية واستراتيجية واقتصادية وثقافية تهدف في تفاصيلها الى الرقي بالتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتركز بشكل خاص على الاستثمار المشترك في مجالي البنى التحتية للمواصلات وقطاع الطاقة الايراني. (النهاية) م ع ب / ن ب ش