عمان - 4 - 11 (كونا) - أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله اليوم الخميس حرص المعهد على تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة فلسطين وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد المحلي.
جاء ذلك في تصريح أدلى به مال الله لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بعد اختتام برنامج تدريبي بعنوان (مشروعك الصغير من الفكرة إلى التشغيل والتطوير) نفذه المعهد بالتعاون مع المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) في العاصمة الأردنية عمان.
وقال مال الله إن البرنامج الذي أقيم على مدى خمسة أيام بمشاركة 25 مبادرا وصاحب مشروع من شباب فلسطين يأتي في سياق جهود المعهد لدعم السلطة الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني الذي يمر بمرحلة "صعبة". وأضاف أن الشريحة المستهدفة في البرنامج هم رواد الأعمال من غير العاملين في الجهات الحكومية مشيرا إلى أن البرنامج يساعد على تمكين المشاركين وتأهيلهم لإنجاح المشاريع وزيادة إنتاجيتها "لتستفيد منها الأسر بشكل خاص وكذلك الاقتصاد الفلسطيني المستند على المشروعات الصغيرة والمتوسطة". وأوضح أن البرنامج يقسم المنضمين إلى أقسام ثلاثة هي أصحاب المشاريع القائمة والمشاريع قيد التنفيذ وأصحاب أفكار المشاريع على أن يتم تطوير وتحسين وتدريب كل قسم حسب احتياجاته وربط المشاركين بالمعهد عبر برامج استشارية وفنية ومعلوماتية طول العام. ولفت إلى أن البرنامج واحد من برامج تدريبية عدة ينفذها المعهد بشكل دوري وشهري للمؤسسات الحكومية الفلسطينية والشباب الفلسطينيين لافتا إلى أن المعهد اختتم الشهر الماضي برنامجا تدريبيا خاصا لرؤساء البلديات والمجالس القروية حول التحول الرقمي وإدارة المعرفة. وعن دور المعهد في دعم العمل الحكومي في فلسطين قال مال الله إن المعهد بصدد تنفيذ دراسة استشارية خاصة بالتمكين الاقتصادي للسلطة الفلسطينية يوجه من خلالها مقترحاته لتجاوز آثار جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) عبر معالجة مواطن الضعف وكيفية الدخول في مرحلة التعافي الاقتصادي. وحول علاقة التعاون بين المعهد والمؤسسات الرسمية والأهلية في فلسطين ذكر أن المعهد الذي تحتضنه الكويت وتدعم برامجه وأنشطته يحظى بتقدير كبير من الفلسطينيين والعرب بشكل عام "وهو ما يؤكد دور الكويت الإنمائي إقليميا وعالميا". ومن جانبه قال رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) محمد أبو عوض ل(كونا) إن البرنامج الحالي يدعم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشباب الفلسطيني المبادر القادر على الإبداع ومواجهة الصعوبات. وأكد حرص المجلس على توجيه هؤلاء الشباب نحو التكاملية بينهم والاستفادة من الخبرات في مناطق مشاريعهم ومواقعها في فلسطين مشيرا إلى أهمية البرنامج في بناء القدرات البشرية للمشاركين وصقلها. وعن علاقة التعاون مع المعهد العربي للتخطيط قال أبو عوض إن (بكدار) وهو هيئة مستقلة تتبع الرئاسة الفلسطينية مباشرة استفاد من تعاونه المستمر مع المعهد بتدريب وتأهيل عدد كبير من الكوادر في مختلف الوزارات والجهات والمؤسسات الفلسطينية. وأشار إلى أن مجالات التعاون المشتركة مع المعهد متعددة وتشمل إعداد الدراسات الاستشارية والمشاركة في ورش العمل والمؤتمرات واللقاءات التنموية وغيرها من الفعاليات لافتا إلى أن المعهد قام بتدريب أكثر من ألفي متدرب من فلسطين حتى الآن. ومن جهتهم بين المشاركون أهمية المحاور المطروحة في البرنامج واستفادتهم من ورش العمل التي قدمها لهم مدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع للمعهد الدكتور إيهاب مقابلة وهدفت في مجملها إلى تحسين بعض نماذج المشروعات القائمة وتعديلها ووضع أساسيات البدء في المشاريع قيد التنفيذ. وضم وفد المعهد المرافق لمال الله مدير الجهاز الإداري في المعهد كريم درويش ومدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتور ايهاب مقابلة. يذكر أن المعهد العربي للتخطيط يتخذ من دولة الكويت مقرا له وهو مؤسسة عربية انمائية مستقلة غير ربحية اسست عام 1972 وتهدف الى دعم الجهود التنموية في الدول العربية من خلال المساهمة في بناء القدرات البشرية الوطنية وتعزيز الاداء المؤسسي. (النهاية) م ج ب / ط م ا