جنيف - 22 - 10 (كونا) -- أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا غير بيدرسون اليوم الجمعة انتهاء الجولة السادسة من أعمال اللجنة الدستورية المصغرة "دون تحقيق أية تفاهمات حول الموضوعات المشتركة".
وقال بيدرسون في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي ان النقاش في اليوم الأخير من المفاوضات كان "مبعث خيبة امل مع عدم الوصول الى توافق في الآراء والافتقار الى فهم سليم لطريقة دفع المسار التفاوضي الى الامام".
ولفت الى ان الوفد المعين من قبل الحكومة السورية قرر عدم تقديم اية نصوص جديدة كما أعلن وفد المعارضة انه لن يرد على ورقة مقترحات الحكومة والمجتمع المدني.
واكد المبعوث الاممي انه اخبر كلا من المعارضة والنظام بضرورة الوصول الى صياغة جوهرية سليمة وانه بدون ذلك فلن توجد فرصة للاستفادة من البناء على "الثقة الضئيلة للتقليل من الاختلافات".
وقال ان المفاوضات التي انطلقت منذ الاثنين الماضي شهدت اجتماعات صريحة ومنقاشات واضحة استعرضت مشاريع يمكن ان تصبح نصوص دستورية.
وأضاف ان وفد الحكومة السورية قدم ورقة حول مفاهيم سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية بينما قدمت المعارضة ورقة حول مفاهيم الامن القومي فيما اختص وفد المجتمع المدني بتقديم ورقة عن سيادة القانون.
وقال بيدرسون انه من الصعب الآن توقع موعد الجولة السابعة من المفاوضات معربا عن خيبة امله من عدم تحقيق أي انجاز في هذه الجولة يمكن ان يساهم في المضي قدما بشكل عملي وايجابي في مسار التفاوض. (النهاية) ت ا / م م ج