موسكو - 20 - 10 (كونا) -- أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء عن قرار بمنح مواطني بلاده عطلة لمدة أسبوع بعد ارتفاع "غير المسبوق" في الإصابات بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وذكرت وكالة (تاس) الروسية للأنباء أن بوتين حدد خلال اجتماع الحكومة الروسية عطلة مدتها أسبوع تبدأ من 30 أكتوبر الجاري إلى السابع من نوفمبر القادم بهدف التخفيف من إصابات (كورونا).
ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه مركز العمليات الخاص بمكافحة (كورونا) في روسيا في بيان اليوم تسجيل 1028 حالة وفاة و34073 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) في موجة رابعة تعتبر الأعلى منذ تفشي الجائحة في الدولة في مارس 2020.
وأوضح البيان أن نسبة المناعة المجتمعية بلغت حتى الآن 45 بالمئة مشيرا إلى أن 51 مليون مواطن تلقوا جرعة أولى من لقاح مضاد للفيروس فيما تلقى 5ر47 مليون شخص جرعتين.
وأضاف أن السلطات في موسكو فرضت عددا من القيود بهدف الحد من تفشي الفيروس تمثلت في فرض الكمامات والسماح بشغل 50 بالمئة فقط في القاعات الخاصة بالاجتماعات وتحديد الحضور في المسارح والعروض والصالات المغلقة بإجمالي 500 شخص فقط.
وفي السياق ذاته فرض عدد من الأقاليم الروسية التي تعاني ارتفاعا في عدد الإصابات على المواطنين مؤخرا ضرورة الحصول على ترخيص رقمي من أجل حضور العروض المسرحية والدخول إلى دور السينما وأماكن العبادة.
ويعد التطعيم في روسيا طوعيا إلا أن السلطات شددت على إلزامية أخذ اللقاح لعدد من الشرائح من العاملين في قطاعات الخدمات الصحية والتعليمية والغذائية والمطارات. (النهاية) ا س / م ع ا