الكويت - 20 - 10 (كونا) -- اكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الاربعاء ضرورة الالتزام بالاشتراطات التي تناسب المرحلة الخامسة من خطة العودة للحياة الطبيعية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عبر تقنية (الاتصال المرئي) للشيخ باسل الصباح اليوم الاربعاء عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي لمتابعة وتنفيذ المشاريع الحكومية ومناقشة التقارير المتعلقة بشأن فيروس كورونا (كوفيد - 19) ومتابعة الاجراءات المتخذة بهذا الصدد.
وقال الشيخ باسل الصباح ان تخفيف الاشتراطات الصحية دون الرجوع الى الوراء يعتمد على مقومين اساسيين هما الوعي المجتمعي ومتابعة تطبيق الاشتراطات المناسبة لمرحلة الانفتاح.
واضاف ان ما وصلت اليه الكويت من هذه النتائج الطيبة كانت ثمرة ودعم القيادة السياسية بدءا من سمو الامير الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وسمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وولي عهده الامين الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء.
واشاد بدعمهم لابنائهم العاملين في القطاع الصحي والصفوف الامامية وثقتهم بهم ما ادى الى نجاحهم في مواجهة جائحة (كورونا).
واوضح ان الارقام تشهد تحسن مستمر وان الوباء في انحسار ونسبة الشفاء بالبلاد في ارتفاع ما يدفعنا الى الانتقال الى مرحلة جديدة من الانفتاح وتقليل الاشتراطات مع التأكيد على ضرورة عدم نسيان التوصيات الصحية المصاحبة لهذا الانتقال حتى يستمر الاستقرار وتحقيق المزيد من الانفتاح.
وردا على سؤال بشأن الغاء فحص (بي سي ار) وإمكانية الغاء الحجر المؤسسي للعمالة المنزلية القادمة الى البلاد قال ان الاشتراطات الصحية المتعلقة بالسفر مازالت كما هي ففي حالة دخول المطعمين وغير المطعمين يتم اتخاذ الاجراءات المتبعة من الحجر الصحي وال(بي سي ار) هو اجراء صحي مطلوب مازال العمل فيه قائما بهذه المرحلة.
وردا على سؤال آخر بخصوص الاستعدادات بعد ظهور المتحور الجديد قال ان اجراءات السفر مازالت كما هي وذلك حماية من دخول اي متحورات جديدة لحين وصول العالم الى استقرار اكبر. (النهاية) ف ن / ع ع