طوكيو - 20 - 10 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية في اليابان اليوم الأربعاء ان الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان تضاعف تقريبا في شهر سبتمبر الماضي بفضل قوة أداء الصادرات.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان الفائض ارتفع بنسبة 7ر180 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل الى 7ر64 مليار ين ياباني (566 مليون دولار).
وأوضحت أن هذا التوسع في الفائض يعد السادس على التوالي مشيرة الى ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 13 عاما وثمانية اشهر.
واضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 1ر110 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر ليصل إلى 7ر74 مليار ين (653 مليون دولار) في ارتفاع للشهر السادس على التوالي فيما انخفضت وارداتها من اليابان بنسبة 20 بالمئة لتصل إلى 10 مليارات ين (87 مليون دولار) في أول هبوط منذ سبعة أشهر.
وأشارت الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع بنسبة 6ر146 بالمئة ليصل الى 2ر660 مليار ين ياباني (8ر5 مليار دولار) بفضل نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 7ر95 بالمئة مقارنة بالعام السابق.
وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 1ر95 بالمئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 1ر98 بالمئة فيما هبطت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 7ر4 بالمئة بسبب ضعف الطلب على السيارات.
وذكرت ان الميزان التجاري العالمي لليابان سجل في الشهر الماضي عجزا بقيمة 8ر622 مليار ين (4ر5 مليار دولار) ليسجل عجزا للشهر الثاني على التوالي بعد تراجع صادرات السيارات بنسبة 3ر40 بالمئة.
إلا أن البيانات أكدت أن صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم ارتفعت بنسبة 13 بالمئة مقارنة بالعام السابق بفضل مبيعات الصلب والوقود المعدني.
ولفتت إلى أن الواردات نمت بنسبة 6ر38 بالمئة بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام والأدوية والفحم فيما ظلت الصين أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة. (النهاية) م ك / ط م ا