القاهرة - 18 - 10 (كونا) -- قال مسؤول صناعي كويتي اليوم الاثنين إن الكويت حريصة على تذليل العقبات امام التجارة البينية مع الدول العربية لاسيما المتعلقة بمواصفات السلع التجارية ومقاييسها الفنية.
واضاف نائب المدير العام للهيئة العامة للصناعة للمواصفات والخدمات الصناعية المهندس محمد العدواني في تصريح للصحفيين على هامش ترؤسه اجتماع لجنة القيود الفنية على التجارة إن الاجتماع ناقش الملحق الخاص بالقيود الفنية على التجارة وذلك في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
واوضح العدواني ان اللجنة درست ملاحظات الدول الاعضاء حول الملحق بهدف وضع مراجعة نهائية لمسودة الملحق القانوني تمهيدا لعرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته ال 109 المقررة في فبراير 2022.
واكد الى ان الهدف من الاجتماع هو العمل على التفاوض من اجل ازالة العقبات المتعلقة بالتبادل التجاري من ناحية المواصفات واللوائح الفنية للسلع بين للدول العربية.
واشار اعداد المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين المواصفات العربية للسلع من اجل تبنيها وموافقتها للمواصفات العالمية بهذا الشأن.
وتابع ان الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام استعرض ملاحظات واردة للامانة العامة من دولة الكويت والعراق والمنظمة العربية للتنمية الصناعية حول مسودة النص القانوني المعدلة للملحق الخاص بالقيود الفنية على التجارة وذلك في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
ووفق المسودة المطروحة على اللجنة للنقاش فإن الجامعة العربية تهدف من وراء هذا الملحق الى العمل على تعزيز التجارة في السلع بين الدول العربية بما يؤدي الى الحفاظ على مصالح الدول الاعضاء على اساس المنفعة المتبادلة وتحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات.
كما تهدف الى العمل على ايجاد اطار عربي لمعالجة الموضوعات المتعلقة بالقيود الفنية على التجارة لتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية. (النهاية) م ف م / ر غ / ع ع ح