جنيف - 17 - 10 (كونا) -- قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون اليوم الأحد ان اللجنة السورية المشتركة للدستور التي تضم الحكومة والمعارضة اتفقت على البدء في وضع مسودة إصلاحات دستورية في البلاد.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي بالفيديو عقده بيدرسون عقب اجتماعه مع الرئيسين المشتركين للجنة من جانب الحكومة السورية أحمد الكزبري ومن جانب المعارضة هادي البحرة.
ووصف بيدرسون هذا الاجتماع بأنه كان "جادا وصريحا" مشيدا بالتزام الجانبين المشاركين للجنة بالمبادئ المتفق عليها سلفا.
وأضاف أن "المجموعة المصغرة من اللجنة ستباشر خلال الجلسة التي ستعقدها غدا الاثنين العمل على صياغة مسودة الإصلاح وفقا للاتفاق المبرم بين رئيسي اللجنة".
وقال المبعوث الأممي "لقد توصلنا إلى توافق على اننا لن نعمل على الاستعدادات للاصلاح دستوري فحسب بل سنباشر صياغة مشروع الإصلاح الدستوري وسيكون انطلاق الأسبوع هو بدء العمل بالفعل على إعداد مشروع الإصلاح الدستوري في سوريا".
كما أكد وجود اتفاق على العمل في أربعة اتجاهات مع إعداد نص مشروع الدستور الذي سيطرح للنقاش خلال الجولة التي سوف تبدأ غدا الاثنين معربا عن أمله في إحراز تقدم بناء على المبادئ المتفق عليها.
في الوقت ذاته أشار المبعوث الأممي إلى أنه عقد اليوم اجتماعات منفصلة بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة وأعضاء مستقلين في اللجنة الدستورية بالإضافة إلى أول اجتماع من نوعه عقده مع الكزبري والبحرة في آن واحد.
ورفض بيدرسون التنبؤ بمخرجات الاجتماعات التي سوف تنطلق غدا معربا عن أمله في أن تتمكن من تحقيق ما تم الاتفاق عليه بحلول نهاية الأسبوع الجاري.
وأشار إلى أن اجتماع المجموعة المصغرة ستعقد بعده جلسة أخرى ستشمل كافة أعضاء اللجنة الدستورية السورية المصغرة التي تتألف من 45 عضوا بواقع الثلث لكل من النظام والمعارضة والمجتمع المدني وهي منبثقة عن الهيئة الموسعة في اللجنة الدستورية التي تتألف من خمسين عضوا من كل طرف من الأطراف الثلاثة.
وتتولى الهيئة المصغرة صياغة مضامين وقواعد "مشروع الدستور السوري" لرفعها إلى الهيئة الموسعة لمناقشتها وإقرارها. (النهاية) ت ا / ه س ص