الرباط - 14 - 10 (كونا) -- تنطلق اليوم الخميس بمقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا اعمال الدورة 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي بحضور وزراء خارجية الدول الأعضاء وذلك وسط اعتراض "عربي وافريقي" على منح إسرائيل صفة مراقب داخل الاتحاد.
وذكر الاتحاد في بيان ان أعمال هذه الدورة التي تنعقد تحت شعار (الفنون والثقافة والتراث روافع لبناء افريقيا) ستناقش عددا من الملفات والقضايا لاسيما ما تعلق منها بتنفيذ أجندة 2063 وتفعيل المركز الافريقي للأمراض والوقاية منها.
وأضاف أن الدورة التي تستمر يومين ستناقش ايضا مسودة جدول الأعمال ومشاريع القرارات والاعلانات وكذلك التوصيات التي سيتم رفعها إلى رؤساء الدول والحكومات خلال اجتماعهم التنسيقي نصف السنوي بين الاتحاد والمجموعات الاقتصادية الاقليمية والمقرر في 16 اكتوبر الجاري.
كما قرر الاجتماع التمهيدي لمندوبي المجلس التنفيذي الذي عقد امس الاربعاء إدراج قرار قبول رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي اعتماد إسرائيل بصفة مراقب داخل الاتحاد الافريقي على جدول أعمال المجلس التنفيذي ال 39.
واعترضت دول عربية وافريقية على قرار قبول إسرائيل عضوا مراقبا داخل الاتحاد الافريقي معتبرة اقدام رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي على اتخاذ هذا القرار "تجاوزا إجرائيا وسياسيا لسلطته التقديرية بصفته رئيسا للاتحاد".
وطالبت بإدراج الموضوع ضمن أجندة اعمال المجلس التنفيذي 39 بقصد مناقشته ومراجعته وذلك وفقا لمقتضيات القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي والمبادئ والأهداف المؤسسة له ولاسيما ما تعلق بمعايير منح صفة مراقب داخل الاتحاد.
يذكر ان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي قرر نهاية يوليو الماضي منح إسرائيل صفة مراقب داخل الاتحاد الافريقي دون التشاور مع الدول الأعضاء. (النهاية) م ر ي/ غ ع