أربيل - 22 - 9 (كونا) -- اكد وزير داخلية حكومة اقليم كردستان العراق ريبر احمد اليوم الاربعاء ان حكومة الاقليم لن تغلق مخيمات النزوح طالما بقي النازحون في الاقليم.
وقال احمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "حكومة الاقليم لن تغلق مخيمات النزوح قسرا حتى لو بقى نازح واحد فيها" مؤكدا بذل كافة الجهود مع الحكومة العراقية والمنظمات الدولية لإعادة الامن والاستقرار وتوفير الخدمات في مناطق النزوح بما يشجع على عودة النازحين.
واضاف ان موقف حكومة الاقليم واضح ازاء القضية قائلا "كما استقبلت ومنذ البداية النازحين فسنستمر في ايوائهم" لافتا الى ان مليونا و250 الف نازح ولاجئ موجودون في الاقليم.
واعرب احمد عن الاسف لان الاوضاع في المناطق المحررة ما زالت دون المستوى المطلوب من ناحية الخدمات والامن لافتا الى وجود 250 الف لاجئ سوري "نتمنى ان تتحسن الاوضاع في بلدهم وتعود الى طبيعتها لكي يتمكنوا من العودة الى سوريا".
وبحسب اخر احصائيات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية يوجد في اقليم كردستان العراق نحو 26 مخيما للنزوح.
وفي نوفمبر الماضي اعلنت السلطات العراقية عن اغلاق 16 مخيما للنازحين في عدة محافظات ضمن خطة للعودة الطوعية تستهدف اغلاق ملف النزوح قبيل اجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في اكتوبر المقبل بيد ان تلك الخطط واجهت انتقادات حقوقية واسعة لأنها تسببت بحرمان آلاف النازحين من الحصول على الخدمات الأساسية. (النهاية) ص ب ر / أ م س