كوالالمبور - 20 - 9 (كونا) -- قال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون اليوم الاثنين إن بلاده تسعى إلى تكثيف تمويل مشاريع الهيدروجين لتعزيز إنتاج الطاقة النظيفة استجابة للضغوط الدولية في وضع أهداف أكثر طموحا لخفض انبعاثات الكربون لعام 2030.
وأضاف موريسون في بيان مشترك مع وزير الطاقة الاسترالي أنجوس تيلور "نسعى إلى تسريع تطوير صناعة الهيدروجين في استراليا ونطمح إلى إنتاج أرخص أنواع الهيدروجين النظيف في العالم وتحويل قطاعات النقل والطاقة والموارد والتصنيع".
وأعلن أن حكومته ستقدم 150 مليون دولار أسترالي إضافي (108 ملايين دولار أمريكي) لدراسات الجدوى وبناء مشاريع الهيدروجين في سبعة محاور بجميع أنحاء البلاد لافتا الى أن مجموع المنح المقدمة بلغت 464 مليون دولار أسترالي (336 مليون دولار أمريكي).
يأتي هذا الإعلان قبل توجه موريسون إلى واشنطن لإجراء محادثات "رباعية" مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حيث أدرجت نقاشات وضع سياسة المناخ ضمن جدول الأعمال.
وقاومت الحكومة الأسترالية المحافظة الضغوط الدولية للالتزام بهدف الانبعاثات الصفرية الصافية بحلول عام 2050 وذلك بعد صدور تقرير تاريخي للأمم المتحدة الشهر الماضي حول المناخ دعا إلى ضرورة خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بشكل سريع.
وتعتبر أستراليا إحدى أكبر الدول المصدرة للوقود الأحفوري والغاز الطبيعي في العالم وتواجه بسبب ذلك ضغوطا سياسية واقتصادية متزايدة بسبب تفاقم حالة المناخ حيث عانت البلاد في السنوات الأخيرة من الجفاف الشديد وحرائق الغابات والفيضانات وتآكل السواحل من بين الكوارث الأخرى. (النهاية) ع ا ب / ن ع ع