واشنطن - 15 - 9 (كونا) -- نجح حاكم ولاية (كاليفورنيا) الديمقراطي غافين نيوسوم في البقاء بمنصبه بعد فوزه ب "الاستفتاء النادر" على دعمه او عزله واستبداله بمرشح اخر والذي أجري مساء امس في الولاية الامريكية.
وحصل غافين نيوسوم في الاستفتاء الذي صوت عليه المواطنون في ولاية (كاليفورنيا) على نسبة 9ر66 في المئة مقابل 1ر33 في المئة.
وتم طرح سؤالين على الناخبين في الاستفتاء هما أولا الإجابة بنعم أو لا حول ما إذا كانوا يريدون عزل نيوسوم وثانيا من هو المرشح الذي يودون استبدال نيوسوم به اذ تضم القائمة 46 مرشحا.
ويسمح بند من دستور (كاليفورنيا) للناخبين المعترضين على أداء حاكم الولاية بإجراء "انتخابات عزل" يصوتون فيها لمرشح بديل عنه وفي الوقت ذاته يصوت الداعمون له لصالحه إذ يعتبر مرشحا للمنصب.
وكان نيوسوم الذي شغل سابقا منصب رئيس بلدية (سان فرانسيسكو) في الولاية حقق انتصارا كاسحا في انتخابات عام 2018 وهو ما أوصله إلى منصب حاكم الولاية.
ويعتبر اول حاكم يفرض امر البقاء بالمنزل واجراءات صارمة لوقف انتشار جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) خلال العام الماضي وهذا ما تسبب في اعتراضات من الجمهوريين.
وقال نيوسوم بعد فوزه بالاستفتاء النادر "انني ممتن لملايين الامريكيين في ولاية (كاليفورنيا) الذين مارسوا حقهم الاساسي للمشاركة بالتصويت ورفض استفتاء العزل".
ونيوسوم هو ثاني حاكم ولاية في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية الذي يفوز باستفتاء العزل ففي عام 2003 شهدت (كاليفورنيا) انتزاع السياسي الجمهوري ونجم السينما السابق أرنولد شوارزينيغر المنصب من الحاكم الديمقراطي آنذاك غراي ديفيس في استفتاء مماثل. (النهاية) ش ص / ف س