بغداد - 8 - 9 (كونا) -- قال الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الأربعاء إن الانتخابات النيابية المبكرة المقبلة "مفصلية" كونها تأتي بعد "حراك شعبي وإجماع وطني واسع على إجرائها" مؤكدا أنه ستكون لها "تبعات وتأثيرات على كل المنطقة".
ونقلت الرئاسة العراقية في بيان عن صالح تأكيده لدى استقباله أعضاء مفوضية الانتخابات العراقية والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين -هينيس بلاسخارت أنه سيطرح "مدونة سلوك" على القوى السياسية لتكون "إطارا جامعا" للسلوك الانتخابي يقوم على احترام الدستور واللوائح القانونية.
وأشار صالح إلى دور القضاء في متابعة العملية الانتخابية ومراقبتها وتطبيق الدستور مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة "إعادة ثقة" العراقيين في العملية الانتخابية بعدما تعرضت العملية السياسية والانتخابية إلى ما وصفه "بالتشكيك" بسبب "الخروقات" التي رافقت التجارب الانتخابية السابقة.
ودعا الرئيس العراقي القوى السياسية و"الفعاليات الاجتماعية" إلى تشجيع المواطنين على المشاركة الواسعة وضمان جعل الانتخابات "مختلفة" هذه المرة ليشعر الناخب بأن "صوته مصان".
ورأى الرئيس صالح أن ضمان المشاركة الواسعة يجب أن يكون "أولوية قصوى" لتكون الانتخابات "المسار السلمي الحقيقي" للتغيير وإصلاح الأوضاع نحو حياة "كريمة" تلبي تطلعات العراقيين.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات النيابية المبكرة المقبلة في العراق في العاشر من أكتوبر المقبل. (النهاية) ع ح ه / ض ح