بكين – 21 – 7 (كونا) -- أعلنت السلطات الصينية اليوم الأربعاء مصرع 12 شخصا اثر هطول امطار غزيرة غير مسبوقة تسببت في فيضانات عارمة بمدينة (تشنغتشو) عاصمة مقاطعة (خنان) بوسط البلاد.
وقال مركز السيطرة والإغاثة بمقاطعة (خنان) في بيان انه تم رفع مستوى الاستجابة الطارئة وحالة التأهب في مدينة (تشنغتشو) الى المستوى الأول اثر تسبب الفيضانات الناجمة عن الامطار التي استمرت نحو يومين في وفاة 12 شخصا وفقدان آخرين.
وأضاف ان سلطات المدينة قامت بإجلاء نحو 100 الف شخص من مدينة (تشنغتشو) والتي يقطنها نحو 10 ملايين نسمة حيث شلت الامطار الغزيرة حركة المرور وقطعت الكهرباء.
وأوضح المركز ان مطار (تشنغتشو) ألغى اكثر من 260 رحلة جوية من المدينة وإليها فيما أوقفت سلطات السكك الحديدية مؤقتا حركة سير القطارات والحافلات مبينا ان عددا من التجمعات السكنية في المدينة تضرر متأثرا بالامطار الغزيرة.
من جانبها ذكرت القيادة الإقليمية لجيش التحرير الشعبي الصيني ان صدعا بطول 20 مترا ظهر في سد مدينة (لويانغ) التي يبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة في مقاطعة (خنان) محذرة من ان "السد قد ينهار في أي لحظة".
وأضافت القيادة في بيان اليوم انها أرسلت جنودا للقيام بأعمال طارئة من بينها تحويل مسار الفيضانات وخاصة انقاذ السكان العالقين في كافة المباني والطرق المختلفة.
وتشهد الصين كل صيف فيضانات بسبب الامطار الموسمية ودمرت فيضانات غير مسبوقة العام الماضي في جنوب غرب البلاد الطرق والمحاصيل وأدت الى اجلاء عشرات الاف من السكان. (النهاية) م ع ب / ع س ع