نيويورك - 23 – 6 (كونا) -- أعلن حاكم نيويورك الامريكية أندرو كومو اليوم الاربعاء ان حالة الطوارئ التي اعلنت استجابة لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في الولاية سوف تنتهي غدا الخميس ولن يجدد لها بعد ان تم رفع معظم القيود واجراءات الحظر والتباعد الاجتماعي في الاسبوع الماضي.
وأوضح كومو في تصريح للصحفيين ان حالة الطوارئ انتهت بعد تطعيم اكثر من 70 بالمئة من البالغين على مستوى الولاية الا ان توجيهات مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها ستظل سارية المفعول لاسيما ارتداء الكمامات للافراد غير الملقحين وفي وسائل النقل العام.
وأشار الى ان التركيز ينصب حاليا على اعادة تصور واعادة بناء وتجديد نيويورك في أعقاب الجائحة مضيفا "لقد تعلمنا العديد من الدروس من هذه التجربة المأساوية خلال العام الماضي".
وفي معرض إعلانه رفع كل القيود المفروضة على الأنشطة التجارية والحياة الاجتماعية في الولاية قال الحاكم "تجاوزت نسبة الملقحين الهدف المحدد على الصعيد الوطني وهو 70 بالمئة وقد بلغناه قبل الموعد المحدد ما يعني أنه بات بإمكاننا العودة إلى عيش الحياة كما نعرفها".
وشكلت الولاية البالغ عدد سكانها نحو 20 مليونا بؤرة للجائحة في ربيع عام 2020 حيث سجلت أكثر من 42 ألف وفاة من بينها 33 ألفا في مدينة نيويورك التي شهدت تدابير صارمة رفعت لاحقا ببطء شديد وبشكل تدريجي. (النهاية) ا ص ف / ر ج