موسكو - 23 - 6 (كونا) -- وصفت روسيا الاتحادية اليوم الاربعاء اجتياز مدمرة حربية بريطانية المياه الاقليمية الروسية في البحر الاسود بانه "امر خطير يشكل انتهاكا للقوانين الدولية".
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها ان التحركات الخطيرة التي قامت بها المدمرة البريطانية (ديفيندر) في البحر الاسود تشكل انتهاكا لاحكام معاهدة منظمة الامم المتحدة حول القانون البحري داعية السلطات البريطانية الى اجراء تحقيق دقيق في سلوك طاقم الباخرة الحربية.
واضاف البيان ان ادارة التعاون الدولي في وزارة الدفاع الروسية استدعت الملحق العسكري البريطاني وابلغته بان الباخرة (ديفيندر) انتهكت حرمة المياه الاقليمية الروسية وتوغلت فيها على عمق ثلاثة كيلومترات.
واوضح البيان ان السفن البحرية الروسية حذرت المدمرة البريطانية من مغبة التوغل في المياه الاقليمية واطلقت نيران تحذيرية باتجاهها لارغامها على مغادرة المياه الروسية.
وعلى نفس الصعيد ذكرت المتحدثة الرسمية الروسية ماريا زخاروفا في مؤتمر صحفي ان وزارة الخارجية الروسية ستسدعي السفير البريطاني لدى موسكو ديبورا برونيت لابلاغها بالموقف الروسي حيال الحادث الذي تعتبره موسكو بانه "استفزاز فظ".
ووصفت زخاروفا الرواية البريطانية عن الحادث بانها "كاذبة" مدللة على ذلك بما ذكره مراسل محطة (بي.بي.سي) البريطانية الذي كان على متن المدمرة بان دخولها في المياه الاقليمية الروسية كان متعمدا.
وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس قد نفى في وقت سابق اليوم تعرض سفينة حربية بريطانية لطلقات تحذيرية من القوات الروسية بالقرب من شبه جزيرة القرم.
وأوضح الوزير البريطاني في بيان صحفي أن المدمرة (ديفيندر) كانت تقوم بعبور روتيني من (أوديسا) باتجاه جورجيا عبر المياه الإقليمية لأوكرانيا وفقا للقانون الدولي.
وانتقد المزاعم الروسية مشيرا الى ان "السفن الروسية منعت مرور المدمرة البريطانية. (النهاية) ا س / س ع م