من نواب خان بروكسل - 23 - 6 (كونا) -- أعرب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (اونروا) فيليب لازاريني اليوم الاربعاء عن تطلعه الى تعزيز الشراكة مع دولة الكويت مشيرا الى انه يعتزم القيام بزيارة رسمية الى البلاد قريبا.
وقال لازاريني في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) في بروكسل "انني اجري محادثات مع السلطات الكويتية بشأن زيارة رسمية ستتم في الصيف الحالي او بداية الخريف" لمناقشة المزيد من التفاصيل حول الشراكة بين الكويت و(اونروا).
وأكد ان دولة الكويت تقدم "الكثير من الدعم للاجئين الفلسطينيين وآمل أن يترجم هذا أيضا إلى شراكة مستمرة مع (اونروا)".
وفيما يتعلق بمبادرة دولة الكويت لتعزيز حملة تلقيح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) شدد لازاريني على "أن المبادرة موضع ترحيب كبير... ولا تزال وتيرة التطعيم بطيئة في المنطقة".
وحول الوضع الحالي ل(اونروا) أشار المسؤول الاممي ل(كونا) إلى وجود العديد من التحديات التي تواجهها الوكالة وعلى رأسها الوضع المالي قائلا "لقد عانت الوكالة من أزمة مالية لسنوات عديدة بسبب وجود فجوة بشأن ما يفترض أن تقدمه الوكالة للاجئين الفلسطينيين والمساهمات الطوعية لبعض الدول الأعضاء وهو ما أدى إلى أزمة تدفق نقدي ".
ووصف تردي الاوضاع المالية بأنه "كان مقلقا للغاية بالنسبة للاجئين الفلسطينيين ولموظفينا البالغ عددهم 28 ألفا وللبلدان التي تستضيف اللاجئين".
وأوضح ان لهذا السبب قررت (اونروا) مع عدد من الدول الداعمة تنظيم مؤتمر دولي بحلول نهاية شهر أكتوبر من هذا العام ستقدم خلاله الوكالة خطة بشأن الخدمات المتوقعة منها.
ووجه المفوض العام ل(اونروا) مناشدة للمجتمع الدولي قائلا إن "من مصلحتنا المشتركة أن يكون لدينا منظمة إقليمية قوية في المنطقة للتركيز على تنمية اللاجئين الفلسطينيين ومن خلال ذلك فإننا نعزز الأمن في منطقة شديدة التقلب".
وكانت وكالة (اونروا) قد اطلقت أمس الثلاثاء نداء عاجلا للمساعدة الانسانية والتعافي المبكر لقطاع غزة بقيمة 164 مليون دولار في اعقاب العدوان الإسرائيلي على القطاع. (النهاية) ن خ / ع س ع