برلين - 23 - 6 (كونا) -- انتقد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء "التدخلات الأجنبية" في ليبيا معتبرا إياها عائقا امام تحقيق الاستقرار وانهاء دوامة العنف التي تشهدها الأراضي الليبية.
وقال غوتيريش في مداخلة افتراضية في افتتاح (مؤتمر ليبيا 2) الذي بدأت اعماله في العاصمة الالمانية اليوم ان "التدخلات الأجنبية" تعيق انتقال ليبيا الى مرحلة الاستقرار مطالبا بضرورة انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.
واكد ان مراقبين من الأمم المتحدة سيصلون قريبا الى طرابلس من اجل مراقبة اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في أكتوبر الماضي في جنيف. واعتبر ان الانتخابات البرلمانية المقررة في 24 ديسمبر المقبل "في خطر" مطالبا بإجراءات فورية وضرورية" من اجل ضمان تنفيذ هذا الاستحقاق الانتخابي.
وتأتي تصريحات المسؤول الأممي ضمن خطابات افتتاح المؤتمر الذي يعقد على مستوى وزراء خارجية الدول المعنية في الملف الليبي ووضع في صدارة اعماله تنظيم الانتخابات البرلمانية الليبية وسحب متواز لجميع القوات الأجنبية من الأراضي الليبية.
وفيما أعلنت الحكومة الألمانية ان وزراء خارجية الولايات المتحدة انتوني بلينكين وتركيا جاويش اوغلو سيشاركان في المؤتمر اكدت ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لن يشارك وسيكتفي بإيفاد نائبه الى برلين بينما ستكتفي الصين بمشاركة سفيرها في برلين.
كما ستشارك في المؤتمر حكومة الوحدة الوطنية الليبية ودول ضالعة في الملف الليبي وهي فرنسا وبريطانيا والدولة المضيفة المانيا وإيطاليا والجزائر ومصر والمغرب وتونس والامارات إضافة الى الاتحادين الافريقي والاوروبي وجامعة الدول العربية.(النهاية) ع ن ج / ا م م