الخرطوم - 23 - 6 (كونا) -- تقدم السودان بطلب الى مجلس الأمن لعقد جلسة في اقرب وقت ممكن لبحث تطورات الخلاف بشأن سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على النيل الأزرق وذلك في اعقاب اصرار الاخيرة على الملء الثاني للسد دون الاتفاق مع السودان ومصر.
وقالت وكالة السودان للانباء ان وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي بعثت برسالة الى مجلس الأمن مساء امس الثلاثاء طلبت فيها عقد جلسة في أقرب وقت ممكن لبحث سد النهضة "وأثره على سلامة وأمن الملايين" من السودانيين.
وناشدت المهدي مجلس الأمن دعوة إثيوبيا "للكف عن الملء الأحادي لسد النهضة الأمر الذي يفاقم النزاع ويشكل تهديدا للأمن والسلام الإقليمي والدولي".
وتصر إثيوبيا على الشروع في الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار في شهري يوليو وأغسطس المقبلين بمقدار 5ر13 مليار متر مكعب رغم رفض السودان ومصر.
وتشترط السودان ومصر التوصل الى اتفاق ثلاثي الاطراف يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل المقدرة ب 5ر55 مليار متر مكعب لمصر و5ر18 مليار متر مكعب للسودان.
ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد 15 كيلومترا من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب فيما تقدر سعته لتوليد الطاقة كهربائية نحو 6000 ميغاواط. (النهاية) م ع م / ن ب ش